جوال jawwal

الحرس الثوري الإيراني بدأ مناورات واسعة تحسبا لهجوم اميركي

السبت 04 فبراير 2017 09:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الحرس الثوري الإيراني بدأ مناورات واسعة تحسبا لهجوم اميركي



طهران \وكالات \

أشارت وكالة "تسنيم" الإيرانية إلى أن "قوات الجوفضاء لحرس الثورة الاسلامية بدأت اليوم السبت اجراء مناورات للدفاع الجوي تستخدم فيها انواع الصواريخ من مختلف المديات وانظمة الرادارات في منطقة سمنان شمالي ايران".

وافادت الوكالة أن هذه المناورات تجري على مساحة 35 الف كيلومتر مربع وسيتم فيها استخدام انظمة الرادارات المختلفة وانواع الصواريخ محلية الصنع من مختلف المديات، وكذلك اختبار مراكز القيادة والسيطرة والحرب الالكترونية.

وقالت مصادر قيادية إيرانية إن طهران تدرس جميع الفرضيات الاميركية، بما فيها الخيار العسكري كأسوأ احتمال. ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية في عددها اليوم السبت عن هذه المصادر قولها، إن إيران لن تقف مكتوفة الايدي في حال اتجهت الامور نحو التصعيد العسكري، وانها بدأت بالاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة.

 وأشارت المصادر الإيرانية إلى أن ذلك يشمل كل الخيارات والوسائل التي تستطيع إيران استخدامها بنفسها أو من خلال حلفائها في لبنان وسوريا والعراق وافغانستان ودول أخرى في المنطقة.

 وبحسب الصحيفة الكويتية، فان طهران ترى أنها مستعدة للذهاب إلى حرب اذا فُرضت عليها وأن لديها أهدافا تستطيع ضربها، لا سيما القواعد الكبيرة الاميركية في الشرق الاوسط.

وكانت البحرية الامريكية أرسلت المدمرة "كول" الى مضيق باب المندب في اعقاب هجوم الحوثيين المدعومين من طهران على فرقاطة سعودية قبالة سواحل اليمن. ويذكر ان هذه المدمرة تعرضت لتفجير ارهابي في ميناء عدن عام 2000 مما أدى الى مقتل سبعة عشر بحارا.