سويسرا تقدم دعما ماليا بقيمة 73.5 مليون دولار للأونروا على مدى 3 سنوات

الجمعة 03 فبراير 2017 02:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
سويسرا تقدم دعما ماليا بقيمة 73.5 مليون دولار للأونروا على مدى 3 سنوات



القدس المحتلة \سما\

وقع الاتحاد السويسري من خلال الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، اتفاقية متعددة السنوات مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بقيمة اجمالية تبلغ 75.5 مليون فرنك سويسري (ما يقارب من73.5 مليون دولار).

وستخصص هذه المبالغ من أجل برامج "الأونروا" وخدماتها الرئيسة والتي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والحماية، وذلك على مدار الفترة الممتدة من 2017 وحتى 2020.

وذكرت "الاونروا" في بيان اليوم الجمعة، ان هذه الاتفاقية تأتي بعد وقت قصير من تبرع إضافي قدمته سويسرا بقيمة (1.35 مليون فرنك سويسري/ حوالي 1.32 مليون دولار) في كانون الأول 2016 لصالح نداء "الأونروا" الطارئ للأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك لدعم برنامج الوكالة المؤقت لمعونة المسكن النقدية في غزة وتداخلات الحماية في الضفة الغربية.

وقالت مدير دائرة العلاقات الخارجية والاتصال فرانسواز فاني، إنه: "نظرا للتحديات العديدة التي يواجهها لاجئو فلسطين اليوم، فإن الدعم المتوقع والموثوق من شركائنا يظل أمرا حاسما في سبيل ضمان تلبية احتياجاتهم، ليس في أوقات الطوارئ فحسب، ولكن أيضا لدعم تنميتهم على المدى البعيد".

وأعربت فاني نيابة عن "الأونروا"، عن الامتنان البالغ لسويسرا على دعمها المستمر، والذي سيمكن الوكالة الدولية من مواصلة تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في سائر أرجاء المنطقة، ومن مساعدة اللاجئين المعرضين للمخاطر والذين تضرروا جراء الظروف الصعبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

من جهتها قالت رئيس مكتب التعاون السويسري فيرونيك هولمان، خلال حفل التوقيع، إن "سويسرا تقوم بدعم شركائها متعددي الأطراف باتفاقيات متعددة السنوات وذلك لتعزيز القدرة على التنبؤ بتمويلهم ولتنسيق استدامتهم المالية، وذلك بناء على ما تعهدت به في مؤتمر القمة الإنسانية العالمية في عام 2016".

وفي عام 2016، تبرعت سويسرا بمبلغ 25.3  مليون فرنك سويسري (24.9 مليون دولار) للأونروا اشتملت على (21.9 مليون فرنك) لبرامج "الأونروا" وخدماتها الرئيسة.

وسويسرا هي حاليا رئيس اللجنة الاستشارية التي تقدم النصح والمساعدة للمفوض العام خلال قيامه بتنفيذ مهام ولاية "الأونروا"، وهي عضو في اللجنة منذ عام 2005.