وزير الإسكان الإسرائيلي يصادق على 2086 وحدة استيطانية جديدة انتقاما لـ”عمونا”

الجمعة 03 فبراير 2017 07:43 ص / بتوقيت القدس +2GMT
وزير الإسكان الإسرائيلي يصادق على 2086 وحدة استيطانية جديدة انتقاما لـ”عمونا”



تل ابيب \سما\

صادق وزير البناء والإسكان الإسرائيلي ، يوآف جالانت، مساء الخميس، على مخطط لبناء 2086 وحدة استيطانية ستضاف لعدة مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

وبحسب المخطط، ستوزع الوحدات الاستيطانية على عدة مستوطنات بالضفة الغربية، في مستوطنة ‘آلفي منشه’ سيتم بناء 689 وحدة استيطانية، بينما في مستوطنة ‘آريه’ ستقام 630 وحدة، وفي مستوطنة ‘بيتار عيليت’ ستبنى 660 وحدة استيطانية، كما ستنبى 99 وحدة في مستوطنة ‘كرني شومرون’.

ونقل موقع والا العبري على لسان وزير البناء والإسكان قوله: ‘لا يوجد يوم مع دلالات رمزية لمواصلة النهوض والتطوير الاستيطاني بالضفة الغربية مثل هذا اليوم الذي يتم إخلاء مستوطنة ‘عمونا’، فقد التزمنا ونفذنا قرار المحكمة العليا، وقد صرحت بالسابق ستبنى ‘عمونا’ ضخمة، والبداية تكون بتسويق فوري لمئات الوحدات الاستيطانية’.

وجاء إعلان الوزير جالانت بعد ساعات من إنهاء قوات الأمن الإسرائيلية إخلاء مستوطنة ‘عمونا’ المقامة على أراضي بلدة سلواد قرب رام الله، وينسجم إعلان الوزير مع تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو الذي أكد بخطابه لمستوطني ‘عامونا’، بأنه بصدد الإعلان عن إقامة مستوطنة خاصة بهم عوضا عن التي أخليت.

إلى ذلك، قالت القناة الثانية أن قرار وزير البناء والأسكان جاء بالتنسيق مع الحكومة نتنياهو ووزير الجيش أفيغدور ليبرمان.

وتأتي مصادقة الوزير جالانت بعد أيام من مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء أكثر من 6 آلاف وحدة استيطانية، ليصل مجموع ما صودق عليه منذ تولي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى أكثر من 8 آلاف وحدة استيطانية معظمها في الضفة الغربية المحتلة.

من جانبه، قال إنه سيجري بناء مستوطنة جديدة لمستوطني ‘عمونا’ وإن لجنة ستشكل لتحديد موقعها، مؤكدا أن الحكومة ستعمل لإقامتها في أسرع وقت ممكن

وفي حال إقامة هذه المستوطنة، ستكون أول مستوطنة جديدة تبنى في الضفة الغربية منذ عام 1999 بقرار من الحكومة.