الإدارة الأمريكية الجديدة هددت السلطة حال توجهها للجنايات الدولية ضد اسرائيل

الأربعاء 01 فبراير 2017 10:11 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الإدارة الأمريكية الجديدة هددت السلطة حال توجهها للجنايات الدولية ضد اسرائيل



رام الله / سما /

نقل موقع " هارتس " الالكتروني الاسرائيلي اليوم " الاربعاء" عن دبلوماسيين غربيين وعرب تأكيدهم له ان ادارة الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب نقلت خلال الايام الاخيرة رسالة واضحة جدا للسلطة الفلسطينية حذرتها فيها من مغبة التوجه للمحكمة الدولية لمقاضاة اسرائيل على خلفية قراراتها الاستيطانية الاخيرة.

وهددت ادارة ترامب باتخاذ خطوات عقابية شديدة ضد السلطة في حال اقدمت على هذه الخطوة مثل وقف تام للمساعدات الامريكية المقدمة للسلطة وإغلاق مكاتب منظمة التحرير في العاصمة الامريكية واشنطن واتخاذ خطوات شديدة اخرى من شانها ان تلحق الضرر الكبير في مكانة وموقع منظمة التحرير الفلسطينية .

وقال موقع " هارتس" ان مصادره تؤكد ان الرسالة الامريكية وصلت السلطة الفلسطينية من خلال القنصلية الامريكية التي اتصلت هاتفيا بأحد القيادات الفلسطينية المرتبط مباشرة مع الرئيس محمود عباس وليس من خلال البيت الابيض مباشرة او وزارة الخارجية الامريكية كما جرت العادة.

وادعى الموقع ان الرسالة الامريكية استقبلت لدى القيادة الفلسطينية بغضب شديد حيث وصفتها هذه القيادة بمحاولة امريكية لتصفية الاستراتيجية الفلسطينية القائمة على ترك الكفاح المسلح او النضال العنيف لصالح العمل الدبلوماسي الممتد على الساحة الدولية ومؤسسات الامم المتحدة بشكل كامل وتام .

من جهته طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية، صائب عريقات، المدعية العامة للمحكمة الجنائية فاتو بنسودا، بالشروع فوراً في اتخاذ الإجراءات المناسبة لفتح تحقيق قضائي في جرائم الاحتلال، وفي مقدمتها جرائم الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وقال عريقات في بيان أمس: «لقد حان الوقت للانتقال إلى المرحلة الثانية وفتح تحقيق بجرائم الاستيطان بعد مرر عامين على بدء الدراسة الأولية للملفات التي أودعتها فلسطين حول منظومة الاستيطان الاستعماري، والعمليات العسكرية على فلسطين والعدوان على قطاع غزة، وملف الأسرى». واعتبر أن التأخير في فتح التحقيق سيمنح إسرائيل المزيد من الحصانة والوقت لتمرير مخططاتها الاستيطانية، واستباحة أرض وشعب دولة فلسطين.

وأضاف: «أن المحكمة هي المكان الوحيد لمجرمي الحرب الإسرائيليين، وفي ظل غياب المحاسبة الدولية على جرائم الاستيطان وتحدي السلطة القائمة بالاحتلال، لقرارات الشرعية الدولية، فقد بات من الضروري استخدام جميع الوسائل الممكنة لمنع إسرائيل من تماديها في سرقة الأرض ولجم خروقاتها الممنهجة للقانون الدولي».

وحذر عريقات مجددا من خطورة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وحذر في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» أمس من أنه إذا ما « نقلت السفارة فإن القيادة ستكون أمام قرارات مصيرية تبدأ بسحب منظمة التحرير الاعتراف بإسرائيل وتوقيع صكوك الانضمام لـ 16 منظمة دولية وتحديد العلاقة مع إسرائيل وفقا لقرارات المجلس المركزي سياسيا واقتصاديا وأمنيا، ودعوة سلطة الاحتلال لممارسة صلاحيتها كاملة على الأرض المحتلة».