دراسة: نعم.. جسمك يواصل حياته بعد موتك!

الثلاثاء 31 يناير 2017 09:52 ص / بتوقيت القدس +2GMT
دراسة: نعم.. جسمك يواصل حياته بعد موتك!



سما / وكالات /

توصلت إحدى الدراسات إلى أن بعض الخلايا تستمر في تأديتها لبعض مراحل عملية التعبير الجيني لساعات وقد تصل إلى أيام، بعد الموت .

وقد يمكننا البحث من توفير معلومات هامة تتعلق بالسرطان، بحسب صحيفة Daily Mailالبريطانية.

وتظهر أولى خطوات عملية التعبير الجيني –عندما يتحول الحمض النووي إلى تعليمات– في عملية الاستنساخ، والتي يُستنسخ خلالها جزء من الحمض النووي ويُنقل إلى الحمض النووي الريبوزي RNA.

وفي بحث جديد نُشر على موقع أوبن بيولوجي، اكتشف الباحثون أن هذه العملية، التي تُعرف بالتعبير الجيني، لا تستمر فقط بل تمتد فعلياً إلى مئات الخلايا بعد موت الكائن الحي.

ووجد الباحثون أن هناك عملية "إغلاق تدريجي" تحدث بعد الموت – إذ يتقلص حجم بعض جينات الاستنساخ في حين يزداد البعض الآخر.

من جانبه، صرح الباحث بالدراسة من جامعة واشنطن وجامعة ولاية ألاباما، بيتر نوبل، لموقع Daily Mail أن الحياة تستمر في بعض الخلايا بعد موت الكائن الحي.

وقال نوبل: "إن الموت عبارة عن عملية قائمة على الوقت". وأضاف "اقتصر نقاشنا حول الموت بالإشارة إلى وقت ما بعد التشريح، وذلك لعدم وجود سبب يدفعنا لأن نشك في أن عملية الاستنساخ الجيني ستتوقف فجأة خلال الدقائق الأولى بعد موت الحيوان". 

وعلى الرغم من عدم وجود خطوات دقيقة لهذا الأمر، إلا أن العلماء لا يعتقدون أن هذه العملية تحدث بشكل عشوائي، إذ تتمتع أنواع الخلايا المختلفة بمعدلات عمرية مختلفة، وعدد مختلف من الأجيال وقدرة على التكيف مع الضغط الشديد.

كما تبقى بعض الخلايا الجذعية حية وتحاول الالتئام بعد الموت بما في ذلك الخلايا الجذعية الجنينية.

وفي هذا الصدد يقول الدكتور نوبل: "يمكن استزراع الخلايا الجذعية من الأذن الداخلية عند الفئران خلال فترة تتراوح من 5 إلى 10 أيام من التشريح، كما يمكن استزراع خلايا النسيج الضام لدى الماعز خلال فترة تتراوح بين 41 و160 يوماً من التشريح".

وقد أجرى نوبل وفريقه دراسة على سمك الدانيو المخطط والفئران كونها من الكائنات الحية التي تتمتع بأوجه شبه عديدة مع البشر، إذ يعتقد الباحثون أن الظاهرة نفسها يمكن أن تحدث عند البشر لأن الدراسات السابقة أظهرت حدوث عملية التعبير الجيني بعد تشريح قلب الإنسان.

لا يعني إمكانية عودة الحياة للجسد مرة أخرى

ولكن ما توصلت إليه هذه الدراسة لا يعني إمكانية عودة الحياة للجسد مرة أخرى بعد الموت.

وفي هذا الشأن، صرح نوبل لموقع Daily Mail قائلاً: "لا يقدم البحث الذي نقوم به أية أدلة على إمكانية عودة الكائنات إلى الحياة بعد الموت، إلا أن اكتشاف الكيفية والسبب وراء زيادة الاستنساخ الجيني بشكل كبير بعد موت الكائن الحي ربما يقدم معلومات هامة تتعلق بالسرطان".

وأضاف نوبل: "فعلى سبيل المثال، قد يكون من المفيد فحص الأعضاء المستخدمة في عمليات الاستزراع ، مثل الكبد، وذلك بالنسبة لاستنساخات الجينات السرطانية المتزايدة". إذ يُعبر عن الجينات المرتبطة بالسرطان نموذجياً في المواقف التي تتضمن تقييد أو تعزيز عملية نمو غير منضبطة. 

وتابع الباحث: "لقد تفاجأنا من عدد الاستنساخات المرتبطة بالجينات السرطانية، وتفاجأنا أيضاً من حقيقة أن التنوع المرتبط بعملية استنساخ الجينات السرطانية قد استمر لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد التشريح".

وفيما يتعلق بأسباب كثرة تلك الاستنساخات بعد الموت، فلم يتضح بعد، فربما تكون الاستنساخات المتزايدة مؤشراً على صحة العضو المقرر زراعته – ومع ذلك فلابد من إجراء المزيد من الأبحاث.

بينما قال نوبل أن هذا البحث يمكن استغلاله في التحليلات الجنائية، على سبيل المثال، يمكن استغلاله لتحديد الوقت الذي توفي فيه المريض. وأضاف: "إن معرفتنا لوفرة الاستنساخات الناتجة عن مجموعة من الجينات ستمكننا من تحديد الوقت الذي مضى على موت الحيوان بشكل دقيق".

وأشار نوبل إلى أنه: "من الناحية النظرية، قمنا بالتقاط صورة جينية لإحدى الجثث واستخدمنا هذه المعلومات لتحديد الوقت الذي مضى على وفاة الجثة."