اوباما حول 221 مليون دولار للفلسطينيين في اللحظة الأخيرة رغم المعارضة

الثلاثاء 24 يناير 2017 10:04 ص / بتوقيت القدس +2GMT
اوباما حول 221 مليون دولار للفلسطينيين في اللحظة الأخيرة رغم المعارضة



رام الله / سما /

وقع الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، قبيل انقضاء ولايته بساعات على قرار تحويل مبلغ 221 مليون دولار للسلطة الفلسطينية وهو المبلغ المتبقي من المساعدات الامريكية السنوية للفلسطينيين عن عام 2015/2016.

وبالرغم من المصادقة على قانون المعونة السنوية للفلسطينيين في عام 2015 وعام 2016، إلا انه تم تجميد صرف هذه المعونة بعدما اتخذ عضوان جمهوريان في الكونغرس إجراءات تمنع تحويل هذا المبلغ. وقد تم حجز هذا المبلغ لفترة طويلة وذلك "عقابا لمساعي السلطة الفلسطينية في الانضمام للمؤسسات المختلفة التابعة للأمم المتحدة".  

يشار الى انه بمجرد ان يصادق الكونغرس على تخصيص المعونة المالية، فإن اجراءات تجميد هذه المعونة غير ملزمة لإدارة البيت الأبيض بصورة قانونية، غير انه جرت العادة ان يتروى البيت الأبيض وان تحترم إجراءات تجميد المعونة. ومع ذلك فقد تسلسلت الأمور هذه المرة بصورة مغايرة، وفق ما أفادت به وكالة اسوشيتد برس استنادا الى مسؤولين في وزارة الخارجية الامريكية.   

وقال التقرير الذي أوردته وكالة اسوشيتد برس انه في صبيحة يوم الجمعة المنصرم، أي ساعات معدودة قبيل تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، أبلغت إدارة أوباما رسميا الكونغرس بتحويل هذه المعونة للفلسطينيين. من ناحيته، ابلغ وزير الخارجية السابق جون كيري، ساعات قليلة قبيل انتهاء مهامه، عددا من أعضاء الكونغرس بأمر تحويل المبلغ.    

ووفقا للبيان الذي أرسل الى الكونغرس، فإن المبلغ المذكور مخصص للمساعدة الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة وللمساعدة على اجراء إصلاحات سياسية وامنية ومن اجل فرض سيادة القانون في الدولة الفلسطينية العتيدة.

وإضافة للمعونة المالية التي تم تحويلها الى السلطة الفلسطينية، فقد تم صبيحة الجمعة كذلك تحويل أربعة ملايين دولار لمشارع تتعلق بجهود الحد من ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية وكذلك مليون و250 ألف دولار لتنظيمات مختلفة تابعة للأمم المتحدة، وهي خطوة لا تتوافق تماما مع نهج الإدارة الجديدة بقيادة ترامب. فقد اعرب الرئيس الأمريكي الجديد ترامب في عد مناسبات عن شكوكه في نظرية التغييرات المناخية وقال انه سيراجع الامر بما في ذلك الأموال التي تقدمها واشنطن للأمم المتحدة.