نجاح عملية نادرة لاستئصال بروز بالدماغ لجنين في غزة

الثلاثاء 24 يناير 2017 06:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة \سما\

 نجح الفريق الطبي في قسم جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي، في غزة، باجراء عملية نوعية نادرة لطفل حديث الولادة تم خلالها استئصال بروز لدماغه خارج الجمجمة.

وقال رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب بمجمع الشفاء الطبي الدكتور أسامة العكلوك إنه تم تحويل الطفل إلى مجمع الشفاء الطبي، من مستشفى شهداء الأقصى بعد الولادة مباشرة، حيث تم اجراء الفحوصات اللازمة وصور الأشعة المقطعية، ليتبين وجود فتق في عظام الجمجمة، إلى جانب بروز كتلة دماغية خارج الدماغ.

وأشار إلى أنه تم خلال العملية التي أشرف عليها، بمشاركة كل من الدكتور أشرف بركات والدكتور أحمد ابو يس، والدكتورة "حنان"، استئصال الكتلة الدماغية الزائدة بنجاح، مشيراً إلى أن حالة الطفل وصفت بأنها مستقرة، وتم نقله إلى حضانة مجمع الشفاء الطبي لمراقبة حالته الصحية.

وذكر د. العكلوك أنه لا وجود لأي آثار جانبية للعملية، مبيناً أن العملية تعتبر من العمليات النادرة جداً حيث تظهر مثل هذه الحالة المرضية مرتين في كل مليون ولادة طبيعية.

وبين أن الفريق الطبي زار المولود امس الاثنين واطمأن على حالته الصحية، حيث من المتوقع خروج الطفل من حضانة الشفاء في القريب العاجل.

من جانبه، يؤكد د. علام أبو حامدة، استشاري ورئيس قسم الأطفال الخدج وحديثي الولادة بالمجمع، أن حالة الطفل مستقرة وأنه تم فصل جهاز التنفس الصناعي عن الطفل، حيث تشهد حالته تحسناً ومن المتوقع خروجه خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبدوره، قال والد الطفل: شعرت بالصدمة اثر مشاهدة حالة طفلي بعد الولادة وبروز دماغه خارج رأسه، وانه  كان ينتظر ابنه الأول بفارغ الصبر، حيث خشي أن فقدانه.

الجدير بالذكر أن المنطقة الشرقية لمخيم البريج تعرضت خلال الحرب الأخيرة 2014 لقصف مكثف من جانب قوات الاحتلال خلال الحرب الأخيرة 2014 وهو ما قد يفسر زيادة التشوهات في الأجنة في قطاع غزة ما بعد الحرب.