فيديو وصور ...النقب : شهيد ومصرع شرطي اسرائيلي وجرحى بينهم النائب عودة بأم الحيران

الأربعاء 18 يناير 2017 07:51 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو وصور ...النقب : شهيد ومصرع شرطي اسرائيلي وجرحى بينهم النائب عودة بأم الحيران



النقب \ وكالات \

استشهد الشاب يعقوب موسى حسين أبو القيعان بالعشرينات من عمره، وأصيب عدة أشخاص بجراح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، بينهم النائب أيمن عودة، في قرية أم الحيران بالنقب فجر اليوم الأربعاء، برصاص قوات الشرطة الإسرائيلية التي اقتحمت القرية بغرض هدم المنازل وإخلاء السكان، فيما ذكرت الشرطة أن أحد عناصرها توفي دهسا خلال المواجهات.

وتشهد القرية مواجهات ما بين السكان وقوات الشرطة والوحدات الخاصة، التي اقتحمت القرية لإخلاء وتهجير أهالي حي سكني مؤلف من 12 منزلا.

وقال رئيس اللجنة المحلية لقرية أم الحيران، رائد أبو القيعان إن 'قوات كبيرة من الشرطة وأجهزة الأمن حاصرت القرية وداهمتها، وخلال ذلك تم قتل شاب، فيما أصيب عدة أشخاص بجراح متفاوتة بينهم النائب أيمن عودة، حيث تحاصر القوات القرية تمهيدا لهدمها وتمنع السكان حتى من إخلاء الجرحى'.

ودعا أبو القيعان أبناء المجتمع العربي، إلى الرد على ما يحدث في هذه اللحظات في بلدة أم الحيران، ووجه نداء استغاثة إلى أبناء شعبنا في أن يهبوا لإنقاذ القرية وأهلها، بعد أن غزتها قوات إسرائيلية تقدر بالمئات من الأفراد المشاة والخيّالة، ويطلقون النار على الأهالي وسط اخلاء عدد من البيوت في البلدة.

وقال أبو القيعان إن 'قوات الشرطة بدأت بإخلاء البيوت فتصدى لها أصحابها، وأطلقت القوات الغازية العيارات المطاطية والرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى استشهاد الشاب يعقوب القيعان ووقوع عدة إصابات، حيث تمنع الشرطة إخلاء الجرحى إلى المستشفيات، في حين تم نقل النائب المصاب أيمن عودة إلى العلاج في المستشفى'.

ووصف أبو القيعان ما يجري بحالة حرب تخوضها هذه البلدة الصامدة، وهجمة عنصرية لم يسبق لها مثيل.

وقال: 'يتعاملون معنا بطريقة مهينة، لأننا نريد أن نتجذر في أرضنا، وأدعو كل حر من أبناء شعبنا إلى الوقوف معنا ومساندتنا في هذه المحنة'.

أم الحيران تناشد: خطر الهدم في أي لحظة
ناشد أهالي قرية أم الحيران، مسلوبة الاعتراف في النقب، جنوب البلاد، قيادات وناشطي القوى الوطنية والأحزاب السياسية الوقوف إلى جانبهم من أجل منع تنفيذ جريمة هدم 12 منزلًا لأهالي القرية.
 

وبحسب روايات سكان القرية، فإن الشاب أبو القيعان خرج من منزله وقاد سيارته صوب مدخل القرية، حيث تجمهر الأهالي هناك بمسعى لمنع قوات الشرطة والجرافات من اقتحام القرية، وقتل برصاص الشرطة التي أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز والرصاص المغلف بالمطاط على المتجمهرين، وقامت باقتحام القرية وتوفير الحماية للجرافات تمهيدا لهدم المنازل.

وناشد اللجنة الشعبية أهالي قرية أم الحيران التي ترفض إسرائيل على الاعتراف بها وتصر على هدم المنازل وتشريد السكان، قيادات وناشطي القوى الوطنية والأحزاب السياسية الوقوف إلى جانبهم من أجل منع تنفيذ جريمة هدم 12 منزلا لأهالي القرية، وحذروا من أن الهدم والإخلاء يتهدد قريتهم في أي لحظة بعد أن تم محاصرتها فجر اليوم الأربعاء، من قبل قوات الشرطة والأمن التي شرعت بإخلاء العائلات والاعتداء على النساء والأطفال.

وتعقد لجنة المتابعة العربية صباح اليوم جلسة طارئة في مجلس حورة للتباحث باعتداءات الشرطة على أهالي أم الحيران ومناقشة السبل للتصدي لمخطط هدم القرية.

 من جابنها، ذكرت الشرطة أن شابا قتل بالرصاص فيما توفي أحد أفراد الشرطة  وأصيب أربعة أشخاص بجراح متفاوتة بينهم النائب أيمن عودة والزميل المصور في قناة الجزيرة مراد أسعيد الذي أصيب برصاصة مطاطية في القدم، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية أم الحيران بالنقب، حيث تم نقل الجرحى للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع.

واتهمت الشرطة في بيانها الشهيد أبو القيعان بـ'الإرهاب' والانتماء إلى تنظيم 'داعش'، حيث رجحت أنه ينشط أيضا في الحركة الإسلامية الجنوبية.

وفي غضون ذلك، أتهم النائب طلب أبو عرار الشرطة بقتل الشاب يعقوب أبو القيعان بدم بارد، مؤكدا أن الشهيد أبو القيعان هو معلم وقتل برصاص الشرطة وهو بطريقه للمدرسة، رافضا التحريض بالإعلام الإسرائيلي الذي زعم أنه ينتمي لتنظيم 'داعش'، مؤكدا أنه إذ كانت هناك أي إصابات من الشرطة سببها إطلاق نار من الشرطة وعنف الوحدات الخاصة.

وحملت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب جريمة القتل والاعتداء على أهالي أم الحيران والهدم للحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، وأكدت أن ما حدث في أم الحيران هو جريمة نكراء ومأساة حقيقيه تتحمل مسؤوليتها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة والتي تستهدف الوجود والمستقبل الفلسطيني في النقب والبلاد عامه.

2
1
3
4
5
6
8
7
9