العمادي: قطر تتبرع بـ"12" مليون دولار لشراء وقود لمحطة الكهرباء في غزة

الأحد 15 يناير 2017 04:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
العمادي: قطر تتبرع بـ"12" مليون دولار لشراء وقود لمحطة الكهرباء في غزة



الدوحة \وكالات \

 أعلنت قطر أنها تبرعت بمبلغ 12 مليون دولار، بغرض تزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة بالوقود، لمدة ثلاثة أشهر.

وقالت "اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة"، في بيان صحفي، إن رئيس اللجنة، السفير محمد العمادي، اتصل هاتفياً بالقائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، وأبلغه بتعهد أمير قشطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بدفع مبلغ 4 مليون دولار شهرياً ولمدة 3 شهور، لدعم قطاع الكهرباء بغزة.

وأوضح أن التبرع جاء بهدف "التخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع."

جاء ذلك خلال لقاء جمع إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بالأمير تميم بن حمد، ظهر اليوم الأحد، في العاصمة القطرية الدوحة.

ودار نقاش معمق حول العديد من القضايا على المستوى السياسي والحياتي بشكل عام وتفصيلي لبعض القضايا المهمة وخاصة أزمة الكهرباء الراهنة في غزة.

وأشار العمادي إلى أن تحويل المبلغ سيتم "بشكل فوري وعاجل لحساب السلطة الفلسطينية للتخفيف من حدة الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة".

ويأتي الموقف القطري، بعد يوم من إعلان حركة "حماس" أنها تلّقت موافقة من تركيا على إرسال كميات من الوقود لتزويد محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، كمساهمةٍ منها في معالجة الأزمة المتفاقمة.

ومنذ نحو شهر، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع المحاصر إسرائيليا، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 12 ساعة يوميا.

وتقول سلطة الطاقة في غزة، التي تشرف عليها حركة "حماس"، إن سبب تفاقم الأزمة يعود لفرض الحكومة الفلسطينية في رام الله ضرائب إضافية على كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء.

لكن الحكومة تنفي ذلك وتقول إن "استمرار سيطرة حماس على شركة توزيع الكهرباء، وعلى سلطة الطاقة، وما ينتج عن ذلك، هو الذي يحول دون تمكين الحكومة من القيام بواجباتها، وتحمل مسؤولياتها، تجاه إنهاء أزمة الكهرباء المتفاقمة".

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.