ماهو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟

الأحد 15 يناير 2017 10:25 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ماهو العضو الذي لم يكبر منذ ولادتك ؟



 يسود بيننا اعتقاد خاطئ مفاده أن العين هي العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يكبر منذ الولادة. لكن تبيَّن أن العين تكبر بقدرٍ يتناسب مع حجم الوجه، لذلك لا نُلاحظ أن حجمها ازداد.

وبما أن العين ليست الإجابة الصحيحة للسؤال، فإن جزءًا آخر في جسمنا يُحافظ على حجمه منذ الولادة حتى انتهاء الحياة! هل تعلم ما هو ؟

العضو الوحيد في جسم الإنسان الذي لا يكبر منذ ولادتك هو…

إنها السلسلة العظمية التي تقع في الأذن الوسطى في جسم الإنسان. وتتكون هذه السلسلة من ثلاثة عظيمات متناهية الصغر تعتبر أصغر وأخف العظام في جسم الإنسان. حيث يبلغ حجم كل واحدة من هذه العظيمات الثلاث أصغر من حجم حبة أرز! ويبلغ طول عظمة الركابي في الأذن حوالي 2.8 ملم، ومثلها تقريبًا المطرقة والسندان، وتتواجد العظيمات الثلاث في جميع أنواع الثدييات.

هذه العظام الثلاثة مجتمعة لها دورٌ كبير وبارز في عملية السمع. فهي تنقل الاهتزازات من طبلة الأذن الناجمة عن الأمواج الصوتية، لتعمل على تضخيمها ثم تنقلها عبر السائل إلى الأذن الداخلية.

أما بما يتعلق بحقيقة أن العين البشرية هي العضو الذي لا ينمو في جسم الإنسان، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن العين تنمو بحوالي ثلث الحجم خلال حياة الإنسان. فعند الولادة، يكون اتساع مقلة العين حوالي 16 ملم بالمتوسط، لكنها تتسع ويكبر حجمها ليصل حتى 23 ملم في العرض قبل 3 سنوات. ويصل حجم العيون إلى أقصاها عند البلوغ ويُصبح اتساع كل عين ما يقرب 24 ملم.