القاهرة تشارك فى مؤتمر "حوار بغداد" لبحث مستقبل العراق فى مرحلة ما بعد داعش

السبت 14 يناير 2017 12:18 م / بتوقيت القدس +2GMT
القاهرة تشارك فى مؤتمر "حوار بغداد" لبحث مستقبل العراق فى مرحلة ما بعد داعش



القاهرة\سما\

عقد فى مقر مجلس النواب العراقى بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، صباح اليوم السبت، مؤتمر حوار بغداد، من أجل التوصل لرؤى وصياغات مناسبة لمستقبل العراق ما بعد تنظيم داعش الإرهابى عقب الاستماع لمختلف الرؤى العراقية والعربية والدولية.

وقال نائب رئيس مجلس النواب العراقى همام حمودى، فى كلمة افتتاح المؤتمر، أن الانتصار على داعش لم يكن سهلا بل جاء وسط تحديات سياسية واقتصادية صعبة وتحررت مدننا تباعا بأيد عراقية والآن فى نينوى ومهدت لمرحلة جديدة لما بعد هزيمة داعش لاعادة قراءة الأوضاع وبناء رؤية لها.

وأضاف: أن الأمن أهم ركائز الدولة وأحد المحاور للمؤتمر ونأمل التوصل إلى صياغة رؤية لتجاوز التحديات مابعد داعش، إضافة إلى النظام السياسى التعددى الذى يشمل جميع المكونات العراقية وسبل مكافحة الفساد المالى والإدارى والاستفادة من تجارب الإعمار، والمحور الرابع يبحث الوضع الدولى والعمل على استقرار المنطقة لاسيما مع قدوم إدارة أمريكية وتحرير حلب السورية.

يذكر أن المؤتمر يناقش على مدار يومين مرحلة ما بعد الانتصار على تنظيم داعش، بالتعاون ما بين المعهد العراقى لحوار الفكر وجامعة بغداد، بحضور رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب اللواء سعد الجمال وممثلين من سوريا والأردن وإيران ولبنان.. بمشاركة رؤساء الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادى ورئيس مجلس النواب سليم الجبورى ورئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود وشخصيات سياسية وحزبية عراقية.