اليوم بحث تشكيل حكومة وحدة.. أبو يوسف وبركة: اجواء اجتماعات اللجنة التحضيرية ايجابية

الأربعاء 11 يناير 2017 12:47 م / بتوقيت القدس +2GMT
اليوم بحث تشكيل حكومة وحدة.. أبو يوسف وبركة: اجواء اجتماعات اللجنة التحضيرية ايجابية



بيروت / وكالات /

اكد الدكتور واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنةالنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان اجواء اجتماعات اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني في بيروت ايجابية.واضاف ابو يوسف في حديث لوسائل الاعلام ، ان هذه الاجتماعات تكتسب أهمية كبيرة بسبب مُشاركة جميع الفصائل الفلسطينية ومنهم حركتي حماس والجهاد الإسلامي، في ظل المرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

ولفت ابو يوسف أن جميع الفصائل وافقت في الاجتماع على اعتماد وثيقة الوفاق الوطني التي تم عليها الاجماع في اجتماعات القاهرة كبرنامج عمل وطني، مشيرا الى اهمية عقد المجلس الوطني الفلسطيني بشكل موحد وعودة الجميع الى الكيام السياسي والمعنوي للشعب الفلسطيني منظمة التحرير كعنوان للفعل الفلسطيني وممثلا للشعب الفلسطيني وتطوير مؤسسات منظمة التحرير لتكون العنوان الجامع ، وتجاوز الوضع الإقليمي والعربي الرديء وما يرميه من ثقل على الحالة الفلسطينية، كما يتطلب ذلك تغليب اعتبارات بناء الاستراتيجية الوطنية اوالبرنامج الوطني المشترك لمواجهة الاحتلال ، وتجسيد شراكة حقيقية.

في ذات السياق كشف ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان وعضو وفدها المشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني أن الوفود المشاركة ستبحث اليوم إعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، واصفًا أجواء اللقاءات بالإيجابية.

وأوضح بركة خلال تصريحات صحفية  صباح اليوم الأربعاء، أن الجلسة التي انعقدت الساعة الـ10 صباحًا تبحث ضرورة إعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وليس حكومة تكنوقراط "لأن تشكيل مجلس وطني فلسطيني بالانتخابات بحاجة إلى حكومة جديدة تجري انتخابات للمجلس التشريعي وللمجلس الوطني في الداخل".

وتابع "أما في الخارج فسيتم التوافق ما أمكن بين الفصائل الفلسطينية أو لجنة المجلس الوطني الفلسطيني عبر توصية ترفع إلى الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وبيّن القيادي في حماس أن أجواء اللقاء بالأمس كانت إيجابية، موضحًا أن هناك شبه إجماع من أغلب الفصائل كحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية والمبادرة الوطنية والقيادة العامة للجبهة الشعبية وقيادة الصاعقة على تطبيق اتفاقي القاهرة عام 2005م و 2011م، وعلى هذا تمّ التوجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.