الحية: لا اطار بديل عن منظمة التحرير و سنذهب لأبعد مدى من أجل تحسين علاقتنا بمصر

السبت 07 يناير 2017 08:05 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحية: لا اطار بديل عن منظمة التحرير و سنذهب لأبعد مدى من أجل تحسين علاقتنا بمصر



غزة / سما /

أكد د.خليل الحية عضو المكتب السياسي في حركة حماس أن الحركة لا تسعى لتشكيل أي إطار بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكداً إيمان الحركة بمبدأ التدافع السياسي والاصرار على اصلاحها، موضحا أن الفيدرالية غير مطروحة بالمطلق في أجندة حماس.

وطالب الحية خلال لقائه الكتّاب والمحللين السياسيين في غزة بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية من جديد وفق ما توافقت عليه كل القوى والفصائل الفلسطينية، ودعا لاعادة بناء المؤسسات الفلسطينية من جديد بما يتوافق مع روح المرحلة وهذا يحتاج لإرادة سياسية ونوايا طيبة وصادقة.

و حول علاقة الحركة مع مصر، أكد الحية أن علاقة حركة حماس بمصر تشهد تحسنًا، مشيرًا إلى حرص حركته على علاقة قوية مع مصر.

وأضاف "نريد استكمال الجهد المصري الذي بدأ الحديث عنه مؤخرًا تجاه غزة"، مؤكدًا استعداد حركته للذهاب لمدى بعيد لأجل تحسين العلاقة مع الأشقاء المصريين."
وجدد الحية تأكيد وحرص حماس على عدم المساس بالأمن المصري بأي شكل من الأشكال.

وفي موضوع الجنود الأسرى، نفى نفياً قاطعاً قبول حماس التحدث عن صفقة جديدة مع الاحتلال قبل انهاء ملف المعتقلين من صفقة وفاء الحرار والافراج عنهم جميعاً.
وأشار د.الحية ان الساحة الفلسطينية تمر بحالة سياسية منقسمة لمشروعين الأول مشروع يعتمد السياسة والمفاوضات، ومشروع يُزاوج ما بين المقاومة والسياسة وهذا التوجه له أحزاب تؤمن فيه ورموز تقوده، مشدداً على أن حماس لا يمكن أن تستسلم وتتنازل عن برنامجها وسلاحها.

و في موضوع أزمة الكهرباء أكد الحية أن الأزمة سياسية وتحتاج لقرار من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وهو من يتحمل مسؤولية ذلك.