باشراف قطري..

صحيفة تكشف : صفقة بين غزة ورام الله لإنهاء أزمة الطاقة

الأربعاء 04 يناير 2017 06:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة تكشف : صفقة بين غزة ورام الله لإنهاء أزمة الطاقة



غزة / سما /

كشفت مصادر سياسية عن موافقة حركة حماس على مبادرة جديدة من أجل حل أزمة الكهرباء بغزة، مشيرةً إلى أن الحركة تجاوبت مع المبادرة بشكل معمق وسريع.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن هذه المصادر، أن حماس أبلغت الوسطاء القطريين الذين يشرفون على المقترح الجديد موافقتها على كل ما ورد في المبادرة بما يحقق إنهاء أزمة الطاقة في غزة.

وأوضحت أن المبادرة تتضمن إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء مناصفة بين غزة والضفة ومستقلين، مشيرةً إلى أن حماس سلمت السفير القطري محمد العمادي قائمة أسماء وصفتهم بـ"تكنوقراط"، لا علاقة لها بالحركة.

وحسب المصادر، فقد وافقت الحكومة برام الله على الخطة التي قدمها رئيس سلطة الطاقة عمر كتانه والتي تفاهم مع السفير العمادي بشأنها، وتم تحويلها للجنة الاقتصادية، على أن يتم الرد عليها من مجلس الوزراء خلال أسبوعين، وتم تكليف كتانه للتواصل مع السفير العمادي.

وبينت أن الحكومة أبدت موافقتها على تشغيل الخط 161 وانه لا مشكلة لديها لتشغيل الخط، بشرط أن توفر قطر التغطية المالية المطلوبة.

كما قررت الحكومة 80% من ضريبة "البِلو" المفروضة على وقود المحطة، وأنه في حال تم تحويل 70 مليون دولار من المنحة الأمريكية سيتم الإعفاء كاملا من الضريبة.