الزعنون يدعو اللجنة التحضيرية للوطني رسميا للاجتماع في بيروت الأسبوع المقبل

الأحد 01 يناير 2017 02:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
الزعنون يدعو اللجنة التحضيرية للوطني رسميا للاجتماع في بيروت الأسبوع المقبل



عمان \ وكالات \

 في تطور هام وجه رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون دعوات خطية لأعضاء اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لعقد المجلس الوطني، للاجتماع يومي 10و11/1/20177 في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الزعنون في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن الدعوة لعقد هذا الاجتماع جاءت بعد سلسلة مشاورات جرت بين الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي حماس والجهاد الإسلامي، استنادا إلى قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الصادر بتاريخ 27/12/2016، الذي دعا اللجنة التحضيرية للاجتماع.

وأكد أن اجتماع التحضيرية سيركز على استكمال المشاورات لعقد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني  تكون ناجحة وتُشكل رافعة حقيقية لتوحيد الصف الوطني وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، وتفتح الطريق أمام انتخابات عامة، كما سيكون اجتماع اللجنة التحضيرية مناسبة لمناقشة تطورات الأوضاع الفلسطينية بشكل عام.

يشار إلى أن اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني والتي يرأـسها الزعنون تضم في عضويتها أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمناء العامون للفصائل أو من ينوب عنهم.

ويشار الى أن اللجنة التحضيرية عقدت أربعة اجتماعات لها خلال العام المنصرم في مدينة رام الله، ناقشت خلالها كافة الملفات المتعلقة بعقد دورة عادية للمجلس الوطني.

وكان حسام زملط مستشار الرئيس عباس للشؤون الاستراتيجية، قال إن حركة حماس أبلغت اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، موافقتها الرسمية على حضور اجتماعات اللجنة، مشيراً إلى ان الاجتماع الأول سيُعقد الشهر القادم، ولم يحدد بعد مكان عقده.

وأكد زملط أن هناك اصرار على انجاح عقد جلسة المجلس الوطني لتجديد الشرعية في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة، وترتيب البيت الفلسطيني الداخلي للوصول لانتخابات رئاسية وبرلمانية.

وقال في حال فشلنا في عقد مؤتمر وطني جديد، هناك توجّه بعقد المجلس القائم بمشاركة حركة حماس الممثلة فيه بأعضاء المجلس التشريعي الحالي (البرلمان).