تقرير : داعش سيناء تقطع الطرق على بضائع الأنفاق المتجه الى غزة

الجمعة 30 ديسمبر 2016 01:35 م / بتوقيت القدس +2GMT
تقرير : داعش سيناء تقطع الطرق على بضائع الأنفاق المتجه الى غزة



رفح \سما\

ذكرت مصادر مطلعة، أن البضائع المصرية المهربة عبر الأنفاق باتت تصل بصعوبة بالغة إلى القطاع، خاصة السجائر، جراء فرض تنظيم داعش في سيناء قيود كبيرة، وقطع الطرق على بعض الشاحنات التي تقل بضائع.

وأكدت المصادر ذاتها أن عناصر من التنظيم المتشدد أبلغوا ملاك أنفاق قبل مدة بالتوقف عن تهريب السلع إلى قطاع غزة، وخاصة السجائر، وهددوا باستهدافها في حال لم ينصاعوا لأوامرهم.

وقالت بعض المصادر إن الفترة الماضية شهدت مصادرة كميات من السجائر وإتلافها من قبل عناصر من التنظيم، الذين باتوا يلاحقون الشاحنات المتجهة إلى مدينة رفح الفلسطينية، ما يجبر السائقين لسلوك طرق التفافية وعرة في بعض الأحيان.

ويعمل عدد محدود من الأنفاق في ظل ظروف معقدة، ويتم تهريب كميات قليلة من السلع تكاد تنحصر في الأنواع الخفيفة منها مثل السجائر، وقطع غيارات الدراجات النارية.

ويوميا يسع دوي إطلاق نار وانفجارات مدوية داخل مدينة رفح المصرية، تنجم في الغالب عن اشتباكات ما بين الجيش المصري، وعناصر من التنظيم المتشدد.

وكان موقع "المصدر" العبري المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، زعم إن تنظيم "داعش" هاجم قيادات حركة "حماس" ووصفهم بـ"الكفرة"، وقام بتعطيل مرور البضائع المهربة في الأنفاق إلى غزة، مسببا أزمة اقتصادية كبيرة في القطاع، برزت بتذمر التجار في غزة على النقص في البضائع، وتأخر صرف المراتب لموظفي "حماس" في القطاع.

وادعى الموقع، أن العلاقات بين "حماس" و"داعش" وصلت إلى منعطف خطير، بعدما قام التنظيم بضرب الأنفاق التي تهرب البضائع من سيناء إلى القطاع، ودعوة عناصر "حماس" إلى الهجرة إلى سيناء والانضمام إليه، وذلك بعد شن حملة اعتقالات واسعة من قبل أمن حركة "حماس" في القطاع، ضد عناصر "سلفية"، موالية لـ"داعش" أو تعبر عن تأييدها لقيم التنظيم، وقامت" حماس" باعتقال 350 عنصرا.

وانتقلت الأزمة بين التنظيمين من مستوى النشطاء وتبادل الاتهامات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى القيادة، حيث هاجم قائد مايسمي بـ"ولاية سيناء"، أبو هاجر الهاشمي في تصريحات لصحيفة "نبأ" التابعة لإعلام تنظيم "داعش"، قيادة حركة "حماس"، متهما إياها بـ"التكفير" وداعيا نشطاءها إلى شن الحرب عليها، ونشر صورا لنشطاء وقادة سابقين في حركة "حماس"، انضموا إلى التنظيم أو قتلوا في الحرب إلى جانبه.

الايام