نتنياهو يدعو الكابينت لجلسة طارئة وترامب يدعو اوباما لاستخدام حق النقض

الخميس 22 ديسمبر 2016 01:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
نتنياهو يدعو الكابينت لجلسة طارئة وترامب يدعو اوباما لاستخدام حق النقض



القدس المحتلة / سما /

دعا الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الرئيس المنتهية ولاياته اوباما لاستخدام الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار ضد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية .

وسارع الرئيس المنتخب بتوجيه دعوة صريحة للرئيس الحالي اوباما لضرورة استخدام الفيتو ضد مشروع القرار بعد توجه اللوبي الصهيوني في واشنطن ونتنياهو له شخصيا للتدخل في اللحظات الاخيرة.

وكانت مصادر اسرئايلية اكدت ان رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو وجه دعوة لوزراء المجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" للاجتماع بعد ظهر اليوم، لبحث التصويت على مشروع القرار المصري المقدم لمجلس الأمن الدولي والذي سيتم التصويت عليه اليوم، وجاء هذا الاجتماع وسط تخوفات الحكومة الاسرائيلية بعدم التزام ادارة الرئيس الأمريكي اوباما بالتعهدات التي قدمتها لاسرائيل، والمتمثلة باحباط أي قرار أو توجه احادي الجانب ضد اسرائيل .

من جهته نفى مسؤول ملف المفاوضات الدكتور صائب عريقات ان يكون وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وعد الوفد الفلسطيني اثناء زيارته للولايات المتحدة بان بلاده لن تستخدم حق النقض الفيتو في تصويت مجلس الامن المقرر اليوم على مشروع قرار ضد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية والقدس .

ونفى عريقات ما ورد على لسان مصادر اسرائيلية ان جون كيري او غيره من المسؤولين الامريكيين قد وعدوا بعدم استخدام الفيتو في تصويت مجلس الامن" موضحا" ان مصر قدمت باسم المجموعة العربية هذا القرار نيابة عن الفلسطينينين وهو يامل من كل الدول الحريصة على السلام ان يصوتوا مع القرار ".

وكانت مصادر عبرية اكدت ان وزير الخارجية الامريكية جون كيري  توصل الى تفاهمات مع مسؤولين كبار في السلطة الفسطينية بخصوص مشروع القرار الذي قدمته مصر ضد الاستيطان والمطروح حاليا على مجلس الامن الدولي للتصويت عليه اليوم " الخميس".

وقال  مصدر اسرائيلي " رفيع  للاذاعة العبرية الرسمية" ان كيري قال لوفد فلسطيني رفيع زار واشنطن هذا الشهر وضم صائب عريقات ورئيس المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج ان الولايات المتحدة ستمتنع عن استخدام حق النقض الفيتو لإسقاط هذا القرار".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،طالب الولايات المتحدة باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار يطالب تل أبيب بوقف فوري وتام للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.