الشاي الأخضر :فائدة جديدة ستشجعك لشرب المزيد منه!

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 12:21 م / بتوقيت القدس +2GMT
الشاي الأخضر :فائدة جديدة ستشجعك لشرب المزيد منه!



 للشاي الأخضر فوائد عديدة ومتنوعة، وهو مشهور بخصائصه التي تساعد في خسارة الوزن بالإضافة إلى حرق الدهون وخفض الكوليسترول وحماية القلب والشرايين والكثير الكثير من الفوائد الأخرى، ولكن هل تطال هذه الفوائد صحة الفم والأسنان؟

الشاي الأخضر يحمي أسنانك ويعزز صحتها

من منا لا يعرف فوائد الشاي الاخضر العظيمة، ودوره في حماية صحتنا من العديد من الامراض المختلفة، فهو يعد من اكثر المشروبات الساخنة رواجا واستهلاكا بسبب يقيننا بفوائده، اذ يساعد تناول الشاي الاخضر بشكل يومي في علاج الصداع والتخفيف من الاكتئاب، كما واكتسب سمعة حسنة فيما يخص فقدان الوزن وخسارته!

فالشاي الاخضر يساهم ايضا في خفض مستوى الكوليسترول ويعمل على حماية القلب والشرايين ويقي من الاصابة بالسرطانات ومرض الزهايمر، الى جانب كل هذه الفوائد يساهم الشاي الاخضر ايضا في حماية وتعزيز صحة الفم والاسنان، ليكون بذلك ضمن قائمة الاغذية الخارقة Super food.

حيث اكتسب الشاي الاخضر هذا الصيت بسبب احتوائه على مركبات عديدة ومهمة لجسم الانسان وصحته، والتي تتمثل في:

فيتامينات C وB وE

حمض الفوليك

بيتا كاروتين Beta carotene

مادة الصابونين Saponins

الحمض الاميني GABA

المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم

صبغة الكلوروفيل الخضراء Chlorophyll

مادة Catechins المضادة للاكسدة

الفلور Fluorine

الكافيين.

ولكن كيف يحمي الشاي الاخضر الاسنان ويعزز صحتها؟

ان النظر في مكونات الشاي الاخضر السابقة تعطينا اجابة مختصرة لهذا السؤال، فغنى الشاي الاخضر بالمكونات التي تعد مضادة للاكسدة (مثل فيتامين C والكافيين و Catechins) جعل له دورا اساسيا في تعزيز صحة الاسنان ومحاربة ومكافحة امراض اللثة وبالتالي الحفاظ على صحتها، اذ تعتبر اللثة الاساس في صحة الاسنان، اي ان تمتعها بصحة جيدة يعني الحصول على اسنان صحية وقوية، وهذا ما اثبتته الدراسات العلمية المختلفة.

ففي دراسة نشرت في مجلة Periodontology وجدت ان تناول الشاي الاخضر بشكل يومي يشجع صحة الاسنان واللثة، وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتيجة عن طريق استهداف 940 رجلا، ولاحظوا ان اولئك الذين تناولوا الشاي الاخضر بانتظام كانت صحة اللثة الخاصة بهم افضل بكثير من اولئك الذين لم يتناوله او لم يقوموا بادراجه ضمن النظام الغذائي اليومي، واكد الباحثون ان هذا الامر ينعكس ايجابا على صحة اسنانهم ايضا.

وعقب الباحثون في الدراسة السابقة ان تناول كاس من الشاي الاخضر يوميا قلل من المسافات والفراغات ما بين اللثة والاسنان وبالتالي تعرضهم لخطر اقل من فقدان الاسنان وتساقطها وحتى نزيف اللثة، مما يسلط الضوء على اهمية تناول الشاي الاخضر للحصول على اسنان صحية.

اذا وجود المواد التي تتمتع بخصائص مضادة للاكسدة في الشاي الاخضر مثل Catechins تساعده في التمتع بخصائص تشجع صحة الاسنان وتحمي اللثة من الامراض المختلفة ومحاربة الاصابة بالتهابات اللثة التي تؤثر على الاسنان، بالاضافة الى المركبات المختلفة التي تشكل فوائد الشاي الاخضر وضرورتها لصحة الفم والاسنان.

كيف نستهلك الشاي الاخضر؟

عدا عن شرب الشاي الاخضر بشكله الطبيعي، او حتى وجود كبسولات له، قامت العديد من الشركات المختصة في انتاج منتجات الفم والاسنان باضافة الشاي الاخضر الى هذه المنتجات، لتصنع معجون اسنان بطعم الشاي الاخضر، وغسول فم يحتوي عليه، لتكون بذلك هذه المنتجات متكاملة وتهدف الى حماية اسنانك ولثتك وتساعدك في الحصول على تنظيف اعمق واشمل للاسنان، وبالامكان الحصول عليها بطريقة سهلة وسلسة دون الحاجة الى وصفة طبية.