غزة: تحديد أسعار الدواجن

الخميس 15 ديسمبر 2016 07:28 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: تحديد أسعار الدواجن



غزة / سما /

حددت وزارة الزراعة في قطاع غزة، الخميس، سعر كيلو الدجاج اللاحم بـ 13 شيقلا، بعد نفوق أعداد كبيرة من بعض المزارع خلال موجة الصقيع والبرد.

وقال مدير عام الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد في تصريح صحفي، إن ارتفاعا ملحوظا طرأ على أسعار الدجاج اللاحم في القطاع نتيجة موجة الصقيع والبرد، وحددت الوزارة سعر كيلو الدجاج بـ 13 شيقلا للمستهلك، و11.50 في المزرعة.

وأوضح أن الدواجن تحتاج الى درجات حرارة ملائمة تصل في بداية التربية الى 32/34 درجة مئوية، وفي نهاية التربية تصل الى 22-24 درجة مئوية، مضيفا أن نسبة النفوق وصلت لـ 80% في بعض المزارع، فيما بلغت بالمتوسط 20% في باقي مزارع الدواجن من مجموع 2.5 مليون دجاجة يتم تربيتها في كافة محافظات القطاع.

وقال إن عدم توفير التدفئة اللازمة لتربية الدواجن بسبب نقص كميات الغاز وانخفاض دراجات الحرارة والصقيع كلها أسباب وراء زيادة عمليات النفوق للدجاج.

وبين أن الوزارة لن تستطيع في الوقت الحاضر تعويض المزارعين المتضررين من المنخفضات الشتوية نتيجة الظروف التي تعانيها في ظل عدم توفر الإمكانيات والميزانيات المناسبة.

وكشف عن تواصل الوزارة مع المسؤولين في الهيئة العامة للبترول لتزويد أصحاب المزارع بالكميات المطلوبة من غاز الطهي، وتوزيعها بشكل منتظم وبالسعر الدارج في الاسواق للحد من نفوق أعداد إضافية من الدواجن بسبب انخفاض درجات الحرارة .

وطالب المزارعين بإجراء عمليات صيانة لسقوف المزارع، وزيادة نشارة الخشب على الأرضيات، وتحضير أنابيب كافية من غاز الطهي بهدف الحفاظ على التدفئة، مع ضرورة عمل فتحات في أعلى السقف لخروج الغازات المنبعثة.