فيلم "العاصفة السوداء" يظفر بـ"مهر دبي السينمائي"

الخميس 15 ديسمبر 2016 02:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
فيلم "العاصفة السوداء" يظفر بـ"مهر دبي السينمائي"



دبي \ وكالات \

حصد فيلم "العاصفة السوداء" جائزة "المهر الطويل" كأفضل عمل بمهرجان "دبي السينمائي الدولي"، الذي اختتم دورته الـ13، مساء امس الأربعاء.

وتعد تلك الجائزة، التي نالها الفيلم الذي شارك في إنتاجه جهات من العراق، وقطر، وألمانيا، أرفع جوائز المهرجان.

ويتناول الفيلم، الذي أخرجه حسين حسن، قصة حب شاب وفتاة، وهما من الإيزيديين، كانا يستعدان للزواج عندما هاجم مقاتلو تنظيم "داعش" قريتهما، واختطفوا الفتاة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ‎حصدت فيه مصر على ثلاث جوائز هامة بالمهرجان، وهي أفضل ممثل ومخرج، وجائزة لجنة التحكيم لفيلم قصير.

ونال المصري محمد حماد، جائزة أفضل مخرج، عن فيلمه "أخضر يابس"، وفاز مواطنه علي صبحي، بلقب أحسن ممثل عن فيلم "علي معزة وإبراهيم".

كما نال الفيلم المصري القصير "Submarine" للمخرجة مونيا عقل بجائزة لجنة التحكيم، في أول عرض للفيلم ضمن مسابقة المهر القصير.

وعلى صعيد بقية جوائز الدورة الـ13، التي انطلقت مساء الأربعاء الماضي، نالت اللبنانية جوليا قصار جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ربيع".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "ميل ياغزيل" إخراج إيليان الراهب، إنتاج لبناني إماراتي مشترك.

أما جائزة أفضل فيلم غير روائي فنالها فيلم "مخدومين" من إخراج ماهر أبي سمرا، وهو انتاج مشترك بين أربع دول (لبنان، فرنسا، النرويج، الإمارات).

وذهبت جائزة الجمهور، للمخرجة الفرنسية ميشيل بوجناح عن فيلم "أعمق المشاعر"، كما حصل على جائزة وزارة الداخلية الإماراتية الفيلم الأردني "فرحة"، إخراج دارين سلام.

ونالت جائزة استوديو الفيلم العربي، لكتابة السيناريو إيمان السيد عن فيلم "بطانية".
وفي مسابقة "المهر الخليجي" القصير، فاز السعودي محمد الهليل بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه "300 كم".

وفاز بجوائز مسابقة "المهر الإماراتي"، ياسر النيادي كأفضل مخرج عن فيلم "روبيان"، وذهبت جائزة أفضل فيلم قصير لـ"ممسوس"، للمخرجة شذي مسعود.

وذهبت جائزة أفضل فيلم طويل بالمهر الإماراتي لـ"الرجال فقط عند الدفن" للمخرج عبد الله الكعبي.