20 مخططا لالاف الوحدات الاستيطانية على طاولة بلدية الاحتلال في القدس اليوم

الأربعاء 07 ديسمبر 2016 08:00 ص / بتوقيت القدس +2GMT
20 مخططا لالاف الوحدات الاستيطانية على طاولة بلدية الاحتلال في القدس اليوم



القدس المحتلة \سما\

من المقرر أن تطرح ما تسمى بـ"اللجنة المحلية للبناء والتخطيط" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس اليوم الأربعاء، 20 مخططا استيطانيا، في منطقة القدس لمناقشتها للمصادقة والدفع بها قدماً نحو التنفيذ السريع.

ولفتت البلدية العبرية الى أن من بين أكبر هذه المخططات هو المصادقة على مخطط الاستيطان في المنحدرات الجنوبية لمستوطنة "جيلو" جنوب غرب مدينة القدس، قريبا من جدار الضم والفصل العنصري في منطقة بيت لحم، على أراضي قرية الولجة المقدسية.

وحسب الخرائط والوثائق الخاصة بالمخطط فإن البلدية العبرية ستطرح اليوم الأربعاء مشروع زيادة بناء في مستوطنة جيلو، والذي يتضمن بناء 770 وحدة سكنية، بالإضافة إلى المصادقة على بناء أبنية جماهيرية وسياحية وتجارية، على مساحة نحو 142.846 دونما، بمساحة بناء إجمالية تصل الى نحو 98.927 مترا مربعا موزعة كالتالي: (3500 م2 سياحة وفندقة، بناء عام وجماهيري 19.816 م2، إسكان 73.788 م2، تجارة 1050 م2).

كما ستناقش اللجنة هذا المشروع تحت عنوان توحيد وتوزيع قسائم، وهو في الحقيقة جزء من مخطط تهويد أراضي الولجة، ومخطط أشمل للاستيطان في مستوطنة "جيلو"، والذي يشير إلى بناء نحو 891 وحدة سكنية، وأبنية أخرى، على مساحة نحو 269.411 دونما، بمعنى أنه سيتم يوم غد طرح المشروع الاستيطاني الأكبر في المخطط المقترح، وهو بناء نحو 770 وحدة سكنية.

في السياق ذاته، سيتم مناقشة زيادة الاستيطان في مستوطنة "راموت" شمال القدس، حيث سيطرح مخطط لزيادة نسبة البناء وزيادة الوحدات السكنية وعدد الطوابق، على أرض مساحتها نحو 15 دونما، بحيث سيتم زيادة 44 وحدة سكنية، إلى 112 وحدة سكنية قد صودق عليها سابقا، ليصل العدد الإجمالي في المخطط الجديد الى 156 وحدة سكنية جديدة.

إلى جانب ذلك، ستناقش اللجنة المحلية للبناء والتخطيط التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، مخطط بناء كنيس كبير، في حي جبل المكبر، جنوب شرق القدس المحتلة، في موقع عالٍ يطل على المسجد الأقصى والقدس القديمة، ضمن مخطط الاستيطان والتهويد في مستوطنة "نوف تسيون"، على أرض جبل المكبر، وسيتكون الكنيس من ثلاث طوابق، على مساحة 1.215 دونما، ومساحة بنائية إجمالية تصل إلى 1930 متر مربع، تحتوي على كنيس، أماكن للصلاة للنساء والرجال، مطاهر ومغتسلات للرجال والنساء، قاعة احتفالات وتقديس ديني.

الى ذلك، ستبحث اللجنة أيضا زيادات بناء واستخدامات لمشروع بناء كنيس في منطقة مستوطنة "رموت شلومو" شمال القدس المحتلة، على حساب وبجانب حي شعفاط، على مساحة أرض 4.925 دونما، ومساحة بنائية إجمالية تصل الى 7611.78 متر مربع، ويشمل المخطط بناء كنيس يهودي، ومدرسة دينية، ومركز توجيه روحي وغيره.