السعودية تتبرع للاونروا بـ 67 مليون$ لمشاريع بالضفة وغزة والاردن

الإثنين 28 نوفمبر 2016 02:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
السعودية تتبرع للاونروا بـ 67 مليون$ لمشاريع بالضفة وغزة والاردن



القدس المحتلة \سما\

قامت المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية بالتبرع بمبلغ 67 مليون دولار من أجل المشاريع التي سيتم تنفيذها في غزة والضفة الغربية والأردن. وقد تم توقيع الاتفاقيات الثلاث هذا اليوم في الرياض  من قبل نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية ومديرها الإداري سعادة المهندس يوسف البسام والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبو.

وستعمل الاتفاقية الأولى والتي تبلغ قيمتها 28 مليون دولار على دعم المشروعات الجارية بما في ذلك إعادة إعمار المساكن في غزة؛ فيما ستقدم الاتفاقية الثالثة والتي تبلغ قيمتها 32 مليون دولار المساعدة للأونروا في إعادة إعمار وتأثيث العديد من المراكز الصحية والمدارس في الضفة الغربية إلى جانب تنفيذ العديد من المشروعات القائمة. أما الاتفاقية الثالثة، والبالغ قيمتها سبعة ملايين دولار، فهي ستوفر التمويل من أجل إعادة إعمار وتأثيث وتجهيز مركزين صحيين ومدرسة واحدة في الأردن.

وعلى هامش توقيع الاتفاقيات الثلاث، قال سعادة المهندس البسام: "إننا شركاء فخورون للأونروا التي تقوم بعمل ممتاز في رسم صورة شفافة لحقيقة وضع لاجئي فلسطين. وسنستمر بدعم الأونروا مثلما نتطلع قدما كما هو الحال دوما لمشاهدة أثر هذه المشروعات على لاجئي فلسطين".

بدوره، أعرب السيد كرينبول عن امتنانه لهذا التبرع بالقول: "إنني في غاية الامتنان لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على الدعم المستدام الذي تقدمه المملكة للأونروا على مر السنين. لطالما كانت المملكة العربية السعودية سباقة في تقديم تبرعاتها من أجل لاجئي فلسطين. وأود أن أعرب عن تقديري الخاص للدور الذي لعبه الصندوق السعودي للتنمية في توفير الدعم السعودي. إن شراكتنا مع الصندوق لهي مسألة ذات أهمية بالغة للوكالة وهي محل تقدير عميق".

وفي عام 2016 لوحده، قدمت المملكة العربية السعودية تبرعات بأكثر من 150 مليون دولار للأونروا، الأمر الذي يجعل المملكة ثاني أكبر مانح بعد الولايات المتحدة الأمريكية. وأيضا، فإن المملكة العربية السعودية، منذ عام 2005، عضو مميز في اللجنة الاستشارية للأونروا التي تقدم النصح والمساعدة للمفوض العام في أدائه مهام ولاية الوكالة.