8 دول عربية تنسحب من القمة العربية الأفريقية بسبب البوليساريو

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 10:04 ص / بتوقيت القدس +2GMT
 8 دول عربية تنسحب من القمة العربية الأفريقية بسبب البوليساريو



/ وكالات /

أعلنت المغرب والسعودية والإمارات والبحرين وقطر واليمن وسلطنة عمان والصومال، مساء أمس الثلاثاء 22 نوفمبر / تشرين ثاني، انسحابها من القمة العربية الأفريقية بغينيا الإستوائية، بسبب إصرار الاتحاد الأفريقي على مشاركة وفد "الصحراء" (البوليساريو) في القمة التي تعقد تحت عنوان التنمية المستدامة والتعاون الاقتصادي بين أفريقيا والعالم العربي.

واحتجت المغرب على مشاركة جبهة البوليساريو في اجتماعات أفريقية عربية في العاصمة الغينية، ما أدى إلى تأجيلها إلى موعد لم يحدد.

حيث كان من المقرر بدء اجتماعات المجلس المشترك (وزراء الخارجية) للقمة العربية الأفريقية الرابعة، الاثنين، في عاصمة غينيا الاستوائية "ملابو"، إلا أن الوفد المغربي اعترض على مشاركة الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد عام 1977.

وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي أفريقي رفيع عن رفع جلسات أعمال المجلس، إلى وقت لاحق لم يحدد.

وقال المصدر، إن انسحاب وفود المغرب والسعودية والإمارات وعمان والصومال واليمن من القمة تسبّب في خلل كبير بأعمال القمة، ما اضطر رئيس المجلس الوزاري للقمة، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إلى رفع أعمال اجتماعات المجلس الوزاري إلى وقت لاحق لم يحدد.

وذكر المصدر أن هذه الخلافات ستتسبّب في فشل القمة العربية الأفريقية الرابعة التي ستنطلق الأربعاء، في الوقت الذي بدأ فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها.

وحصلت جبهة البوليساريو وداعموها على عضوية منظمة الوحدة الأفريقية 1982، ما أدى إلى انسحاب المغرب من المنظمة رسميا عام 1984.