أردوغان مستعد لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع إسرائيل في مقابلته مع قناة عبرية

الإثنين 21 نوفمبر 2016 08:31 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أردوغان مستعد لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع إسرائيل في مقابلته مع قناة عبرية



القدس / سما /

أجرى أردوغان مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية، تحدث فيها عن "استعداده لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع إسرائيل"، حيث يرى أردوغان، بحسب القناة، بأنه قد حان الوقت لوضع الخلافات جانباً، على الرغم من أن أزمة مرمرة ما زالت تلقي بظلالها على العلاقة، حيث صرح بأنه لا يصدق مزاعم الجنود الإسرائيليين بأنهم حاولوا تفادي استخدام القوة في واقعة سفينة مرمرة.  

وبثت القناة الثانية مقتطفات من المقابلة، كنوع من الترويج قبيل عرضها اليوم الإثنين، حيث سألت الصحفية:"هل أنت متأكد أنك شاهدت مقاطع الفيديو التي وثقت ما حصل على متن سفينة مرمرة؟  أنا تحدثت مع الجنود الذين كانوا هناك وقالوالي أنهم حاولوا كثيراً تجنب سفك الدماء.. هل أنت تصدقهم؟"

وأجاب أردوغان: "كل شيء كذب، ولا يمكن أن أصدقهم، لدينا كل الوثائق والأدلة المتعلقة بسيطرة الضباط الإسرائيليين على سفينة مرمرة في المياه الدولية، وللأسف، فإن عشرة من إخواننا تحولوا إلى شهداء". ثم أتبع: "حتى أنت، مشيراً إلى الصحفية الإسرائيلية، غير قادرة على أن تقولي الحقيقة، كل الأدلة في أيدينا.. تحدثي بصورة صحيحة، حقيقة أنك صحفية لا يمنعك أن تتحدثي بصورة صحيحة الآن"

  ثم أقفل: "إذا كنت تعتقدين أنك تستطيعين وضع رجب طيب أردوغان في الزاوية، فأنت لا تستطيعين ذلك".  

ويذكر بأن هذه المرة الأولى للرئيس التركي أن يجري مقابلة مع وسيلة إعلامية إسرائيلية منذ ثلاثة عشر عاماً، حيث استمرت المقابلة لمدة أكثر من ساعة، أجرتها الصحفية الإسرائيلية "إيلانا ديان"   وفي سياق متصل، تشهد العلاقات التركية - الإسرائيلية تحسناً ملحوظاً، حيث صادقت الحكومة الإسرائيلية على تعيين الدبلوماسي إتيان نائيه سفيراً لها في العاصمة التركية أنقرة، وذلك بعد قرار الدولتين تطبيع العلاقات بينهما في أواخر يونيو / حزيران الماضي، إثر تنفيذ تل أبيب للشروط التركية.