بيع ماسة زرقاء نادرة جداً بـ 17 مليون دولار في جنيف

الجمعة 18 نوفمبر 2016 05:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
بيع ماسة زرقاء نادرة جداً بـ 17 مليون دولار في جنيف



جنيف \ وكالات \

 بيعت الماسة الزرقاء "ذي سكاي بلو دايمند" القطعة الرئيسة في مزاد دار "سوذبيز" مساء أول من أمس في جنيف، بأكثر من 17 مليون دولار على ما أعلنت الدار. وقال ديفيد بينيت مدير القسم الدولي للمجوهرات لدى دار "سوذبيز" لوكالة فرانس برس: "بيعت ماسة "سكاي بلو دايمند" الرائعة بسعر 17,1 مليون دولار اي اكثر بنسبة 33,6 % عن سعر 12,8 مليون الذي حققته في مزاد لدار "سوذبيز" العام 2012".

وكان سعر هذه الماسة المربعة والمشغولة على خاتم من تصميم "كارتييه"، مقدرا بين 15 و25 مليون دولار. وكان بينيت قال لوكالة فرانس برس قبل ايام من المزاد ان الماسة تتمتع "بنقاء نادر" موضحا "لا يعثر على ماسات زرقاء الا في منجم واحد في جنوب افريقيا منجم كالينان الشهير ومن بين كل الماسات الزرقاء 1 % منها يتمتع بلون ازرق "فيفيد بلو"" مثل الماسة التي بيعت مساء أول من أمس. في تشرين الثاني 2015، حققت دار "سوذبيز" سعرا قياسيا عالميا على صعيد الماس الازرق مع بيع "بلو مون اوف جوزفين" بسعر 48,5 مليون. ومنذ ايار الماضي باتت ماسة زرقاء اخرى "اوبنهايمر" تحمل السعر القياسي لحجر مصقول ومحول إلى حلية مع بيعه بـ 57,5 ملوين دولار الا "بلو مون اوف جوزفين" تبقى الماسة الوحيدة في تاريخ المزادات بين كل الوان الماس المعروفة، التي يباع القيراط الواحد منها بأكثر من أربعة ملايين دولار.

وكانت الماسة الزرقاء التي بيعت أول من أمس الأخيرة في مزادات المجوهرات الاستثنائية التي تنظمها في تشرين الثاني دار "سوذبيز" في جنيف. وبيعت ماسة زرقاء بلون "ديب بلو" يبلغ وزنها 7,74 قيراط مساء أول من أمس ايضا بسعر 13,7 مليون دولار وهو سعر قياسي لماسة زرقاء من هذا النوع لدى دار "سوذبيز"، وكان سعرها مقدرا بين تسعة ملايين و14 مليونا. وبيعت ماسة زهرية (فيفيد) يبلغ وزنها 17,07 قيراطا بسعر 20,8 مليون دولار بينما كان ثمنها مقدرا بين 12 و15 مليونا فيما بيعت أخرى من اللون نفسه يبلغ وزنها 13,20 قيراط بسعر 16,2 مليون دولار.

وكان سعرها مقدرا بين تسعة ملايين و14 مليون دولار. كذلك بيعت ماسة زهرية بلون "فانسي لايت" يبلغ وزنها 40,30 قيراط، بسعر 7,5 مليون دولار. في المقابل فشلت دار "سوذبيز" في بيع قطعتي مجوهرات مرتبطتين بتاريخ الامبراطورية الروسية.