من هو السفير الاسرائيلي الجديد لدى تركيا ؟

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 09:21 م / بتوقيت القدس +2GMT
من هو السفير الاسرائيلي الجديد لدى تركيا ؟



القدس المحتلة / سما /

رشحت اسرائيل الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 سفيراً جديداً لها في تركيا، هو الأول منذ تطبيع العلاقات بين الدولتين عقب أزمة دبلوماسية اندلعت عام 2010 بعد اعتراض البحرية الإسرائيلية سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة ما أدى إلى مقتل عشرة ناشطين أتراك.

وقال إيمانويل نخشون، المتحدث باسم الوزارة في تصريح صحفي مقتضب: "تقرر اليوم تعيين إيتان نائيه، في منصب سفير تل أبيب لدى أنقرة".

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، فإن "نائيه"، سبق أن تولى في بداية التسعينات من القرن الماضي، سلسلة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما فيها منصب القنصل الإسرائيلي العام في العاصمة التركية أنقرة.

في حزيران/يونيو وقع البلدان اتفاقاً لإنهاء الخلاف بينهما وبموجبه دفعت إسرائيل 20 مليون دولار (18 مليون يورو) تعويضات إلى أسر ضحايا الهجوم في تركيا.

وفي المقابل، تنازلت أنقرة عن الدعاوى ضد القادة السابقين للجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم في الهجوم.

وتعتبر هذه التعويضات أحد المطالب الرئيسية لتركيا لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، إضافة إلى تقديم اعتذار رسمي وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

ورغم أن الحصار على غزة لا يزال قائماً، إلا أن أنقرة تمكنت من استئناف توزيع المساعدات الإنسانية على الفلسطينيين عبر الموانئ الإسرائيلية بموجب الاتفاق.