اسامة حمدان : استبعد ترشح "دحلان" للرئاسة الفلسطينية

الأحد 13 نوفمبر 2016 05:23 م / بتوقيت القدس +2GMT
اسامة حمدان : استبعد ترشح "دحلان" للرئاسة الفلسطينية



الدوحة \ وكالات \

 استبعد مسؤول العلاقات الدولية في حركة "حماس" أسامة حمدان ترشح القيادي الفلسطيني النائب محمد دحلان لرئاسة السلطة الفلسطينية.

وقال حمدان للجزيرة نت: إن فكرة ترشح دحلان للرئاسة غير واردة "لأن دحلان يعرف أن المزاج الفلسطيني بشكل عام يحتاج قائدا مقبولا من جميع أبناء الشعب الفلسطيني ويؤمن بأن خيار الصمود والمقاومة هو الذي يجب أن يعتمد في مواجهة الاحتلال".

وأرجع حمدان تعثر المصالحة الفلسطينية إلى "تأثير العوامل الخارجية، وعدم تطبيق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لما تم الاتفاق عليه".

وأضاف: أن الانقسام الفلسطيني ازداد عمقا "بسبب الخلافات داخل حركة فتح بين محمود عباس ومحمد دحلان"، معتبرا أن تأثير هذه الخلافات لا يقتصر على فتح، وإنما يؤثر بشكل سلبي على القضية الفلسطينية بشكل عام.

وتابع حمدان قوله: إن اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس "تضمن إعادة تفعيل دور المجلس التشريعي، ولجنة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، وانتخاب مجلس وطني فلسطيني، لكن عباس لا يزال ممتنعا من إصدار المراسيم المتعلقة بذلك".

وبخصوص علاقات الحركة بمصر، قال حمدان إن حماس ليست طرفا في الأزمة الداخلية المصرية ولا تساند جهة ضد أخرى، "فنحن نتمنى أن تتعافى مصر وأن يحقق شعبها ما يصبو إليه، وأن يستقر وضعها، وتعود لدورها الفاعل لصالح قضية فلسطين وقضايا الأمة".

ورفض حمدان أن تكون حركة حماس جزءا من حالة الاصطفاف التي تحكم المنطقة، وأكد أن علاقاتها بالمحيط العربي والإسلامي قائمة على أساس المواجهة مع الكيان الصهيوني، ودعم المقاومة وصمود الشعب الفلسطيني.