أمريكيو إسرائيل يصطفون خلف "ترامب"

السبت 05 نوفمبر 2016 10:47 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أمريكيو إسرائيل يصطفون خلف "ترامب"



/ وكالات /

أظهر الإسرائيليون دعمًا واضحًا لترامب، ووفقًا لهذه المواقع لا يزال نتانياهو هو الشخصية الأقوى سياسيًا في الوقت الحالي على الساحة السياسية الإسرائيلية.

اهتمت مختلف المواقع الصحفية الإسرائيلية، اليوم السبت، بحديث عائلة رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين والذي حلت بالأمس ذكرى مصرعه الحادية والعشرين.

ونقلت هذه المواقع كلمات أفراد عائلة رابين التي حذرت من استمرار التحريض في النقاش السياسي الإسرائيلي.

وحذرت ابنة رابين، داليا، تحديدًا في كلمتها من أن الانشقاقات التي تقسم إسرائيل في ذلك الوقت والتي أدت إلى قتل والدها لا تزال ملحوظة في الخطاب العام الإسرائيلي، وهذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها عائلة رابين عن التحريض في الخطاب السياسي الإسرائيلي، الأمر الذي يعكس حساسية وخطورة هذه القضية.

وأظهر استطلاع أجراه موقع "بوليتيكو" الإلكتروني ونشرته صحيفة يديعوت أحرونوت عبر موقعها على الإنترنت أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، سيحصل على نسبة أصوات أعلى من منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، من الناخبين الأمريكيين الذين يسكنون في إسرائيل.

وأوضح الاستطلاع أن 49% من المشاركين في الاستطلاع قالوا انهم صوتوا أو سيصوتون لترامب، فيما قال 44% إنهم سيصوتون أو صوتوا لصالح كلينتون. وهذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها استطلاع عن شعبية أحد المتنافسين بالانتخابات الأمريكية في إسرائيل، غير أن تفوق ترامب يعد طبيعيًا لتفشي الآراء والقوى اليمينية بالمجتمع الإسرائيلي.

وأظهر استطلاع رأي في إسرائيل نشره موقع صحيفة هاآرتس أن الائتلاف الحكومي الحالي، برئاسة نتانياهو، ما زال يحظى بالأغلبية فيما لو جرت الانتخابات العامة في الفترة الحالية.

ووفقًا للاستطلاع فإن حزب الليكود الحاكم سيبقى أكبر كتلة في الكنيست، وإن كان سيخسر بعض قوته، حيث سيحصل على 26 مقعدًا بينما هو ممثل الآن بثلاثين مقعدًا، أي سيفقد أربعة مقاعد فقط.

وتوقع الاستطلاع أيضًا انهيار كتلة 'المعسكر الصهيوني، برئاسة إسحق هرتسوغ، من 24 عضو كنيست يمثلونه حاليًا، إلى 13 في انتخابات مقبلة. فيما ارتفعت قوة حزب يوجد مستقبل الذي يتزعمه وزير التعليم يائير لبيد الذي سيحصل على 21 مقعدًا.

وتوقع الاستطلاع أيضًا أن تحافظ القائمة العربية المشتركة على قوتها عند 13 مقعدًا. بالإضافة إلى ما سبق سترتفع كتلة 'البيت اليهودي' قياسًا بتمثيلها الحالي، من 8 مقاعد إلى 12 مقعدًا. بينما سيتراجع تمثل حزب 'كولانو' برئاسة وزير المالية، موشيه كحلون، من 10 مقاعد في الكنيست حاليًا إلى 7 مقاعد في انتخابات مقبلة.

وسيحصل حزب 'يسرائيل بيتنا' برئاسة وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، على 8 مقاعد بموجب الاستطلاع الحالي، مقابل ستة مقاعد يتمتع بها حاليًا.