أبو شهلا: وعود قطرية جدية بدعم مالي لصندوق التشغيل ومراكز التدريب

الخميس 03 نوفمبر 2016 06:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
أبو شهلا: وعود قطرية جدية بدعم مالي لصندوق التشغيل ومراكز التدريب



غزة \سما\

قال وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا، إن رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ووزير العمل الدكتور عيسي بن سعد الجفالي النعيمي وعدا خلال لقائه بهما في العاصة القطرية "الدوحة" الأسبوع الماضي بتقديم كل الدعم الممكن لإعمار قطاع غزة ودعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل في مواجهة ازمة البطالة المتفشية في فلسطين.

وأضاف أبو شهلا أن المسؤولين القطرين وعلى رأسهم رئيس الوزراء وعدا بالرد الايجابي على مقترح تقدم به لدعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل بمبلغ مجز من المال لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والتشغيلية والتي من شأنها ان تساهم في التخفيف من حدة ازمة البطالة في فلسطين.

وتوقع أبو شهلا الذي يرأس مجلس ادارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال ان يرد المسؤولين القطريين على هذا المقترح خلال اسبوعين كحد أقصى.

ووصف وزير العمل زيارته لقطر بالإيجابية والناجحة جداً، مؤكداً أن تزامن زيارة الرئيس محمود عباس الى قطر خلال وجوده في قطر ساهم بشكل كبير في انجاح الزيارة واللقاءات بعد ان اثار الرئيس عباس ازمة البطالة وتوابعها الخطيرة مع الامير القطري الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني وطلبه منه المساعدة في مواجهتها.

وثمن ابو شهلا لقاء الرئيس عباس به وبالوفد المرافق له خلال تواجدهما في قطر مؤكداً انه يعكس حرص الرئيس على حل كل قضايا الوطن وخصوصاً قضية البطالة والعمال المتعطلين عن العمل.

وأوضح ابو شهلا انه ناقش مع المسؤولين القطرين وخصوصاً رئيس الوزراء ووزير العمل ورئيس هيئة الاعمار والمشاريع الكبيرة التي تنفذها قطر بالخارج سبل دعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل، بالاضافة الى مسألة فتح جواز السفر الفلسطيني والسماح لحامليه بالدخول الى قطر بحرية اسوة بباقي الجوازات العالمية، مبيناً انه يترتب على هذه المسألة ابعاد مهمه ومن ابرزها انه سيساهم في عمل شريحة واسعة من العمال الفلسطينيين من مختلف التخصصات المهمة كما انه سيساهم في وصول العامل والخريج الفلسطيني الى الاسواق الخليجية الاخرى.

وأشار ابو شهلا الى انه طلب من المسؤولين القطريين،ايضاً دعمهم في مجال التدريب المهني الحديث من خلال تدريب الكوادر والطواقم الفنية وامداد مراكز التدريب في فلسطين بالخبرات والمعدات والاجهزة اللازمة والتي تواكب التطور في هذا المجال في قطر والعالم.

وقال انه اتفق ونظيره القطري على تنسيق الجهود قبل الاجتماعات العالمية التي تخص قطاع العمل والعمال وخصوصاً اجتماعات منظمة العمل الدولية وغيرها من الاجتماعات والمؤتمرات العالمية.

واكد ابو شهلا انه تلقى وعدا قطرياً قاطعاً بالتزام قطر في تنفيذ المنحة القطرية لاعمار غزة والتي تقدر بمليار دولار.

وأشاد أبو شهلا بدور السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لاعمار قطاع غزة وجهوده الكبيرة التي بذلها خلال وجود الوفد الفلسطيني، مؤكداً انه ساهم الى حد كبير في انجاح الزيارة.

وفي السياق ذاته قال وزير العمل انه حصل على اربع توصيات مهمة خلال اجتماع مجلس ادارة منظمة العمل العربية الذي عقد في الدوحة وأهما الضغط على المنظمات الدولية لاجبار اسرائيل على احترام العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الاخضر ومعامتهم وفقاً للبروتوكلات الدولية والقانون اضافة الى الضغط عليها من اجل حصر وتحصيل جميع الحقوق المالية للعمال الفلسطينيين الذين عملوا في اسرائيل منذ عام 1970 وحتى اللحظة والتي تقدر باكثر من 32 مليار شيكل، بالاضافة الى حشد جميع الدول العربية للأموال لدعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل ومد الصندوق بالتجربة والخبرة من بعض البلدان التي لها نجاحات واضحة في قضية التشغيل وتنفيذ المشاريع ومشاريع المدرة للدخل والمشاريع متناهية الصغر وخصوصاً الجزائر وتونس وبعض دول الخليج.

الى ذلك أعلن ابو شهلا عن تلقيه دعوة من رئيس البنك الاسلامي للتنمية في جدة السيد بندر الحجار ونائبه المنصور بن فتى لزيارة مقر البنك في جده خلال الشهر الجاري للبحث في عدة قضايا من ابرزها سبل تكثيف وزيادة المشاريع الممولة من البنك لصالح الشعب الفلسطيني وقضية البطالة، معرباً عن ثقته بالمردود الايجابي لهذه الزيارة في دعم صندوق التشغيل والحصول على تمويل مجز.