الأردن تستضيف القمة العربية المقبلة

الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 08:03 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الأردن تستضيف القمة العربية المقبلة



عمان / سما /

قررت المملكة الأردنية، اليوم الاثنين استضافة القمة العربية المقبلة، بعد اعتذار اليمن، مؤكدة انها ستتشاور خلال الفترة المقبلة من أجل تحديد موعد لعقدها، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا": "إن "الملك عبدالله الثاني وجه لاستضافة مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته الثامنة والعشرين، بعد اعتذار الجمهورية اليمنية عن استضافة القمة".

وأضافت أن وزير الخارجية ناصر جودة أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، بموافقة المملكة على "استضافة ورئاسة القمة العربية".

وأوضحت أن "جودة قال في رسالة وجهها الى ابو الغيط، أنه سيتم التشاور خلال الفترة المقبلة حول الاجراءات والخطوات القادمة، لتنسيق موعد انعقاد القمة وتوجيه الدعوات لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية الشقيقة"، حسب قولها.

وكان الأمين العام للجامعة العربية أبلغ جودة في رسالة الأسبوع الماضي، اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على "تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء".

عقدت آخر قمة عربية في موريتانيا يومي 25 و26 تموز/يوليو الماضي بحضور سبعة من قادة الدول الـ22، وهم أميرا قطر والكويت، ورؤساء اليمن والسودان وجزر القمر وجيبوتي، إلى جانب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز الذي ترأس بلاده المنظمة لعام واحد.

وغاب عن تلك القمة الرئيس المصري والعاهل السعودي، على خلفية انقسامات وأزمات مستمرة في المنطقة العربية.