خبر : " حرب داعش والعراق" ..السبت القادم على قناة الميادين

الأربعاء 19 أكتوبر 2016 05:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
" حرب داعش والعراق" ..السبت القادم على قناة الميادين



بيروت وكالات تبدأ الميادين مساء السبت الثاني والعشرين من 22 تشرين الأول عرض سلسلة افلام وثائقية ميدانية تحت عنوان "حرب داعش والعراق".
"حرب داعش والعراق" فيلم وثائقي ميداني من ستة أجزاء اعداد علي الجوني ، اخراج علي جابر وعلي الجوني ، منتج منفذ : شركة" مانتس" وانتاج الميادين. تروي السلسلة القصة الحقيقية والسرية لتنظيم داعش في العراق. وتستعرض نشأة داعش والفكر التكفيري في البيئة العراقية، بدءاً من ثمانينيات القرن الماضي، مروراً بدور الاحتلال الأميركي وبعض الدول الإقليمية بدعم الانقسامات في العراق والتجييش الطائفي، ما ساهم إلى حد كبير في وصول داعش الى ما وصلت اليه عام ألفين وأربعة عشر 2014 مع سقوط الموصل ومناطق أخرى في العراق تحت سيطرة التنظيم.
تتناول السلسلة المعارك التي خاضها تنظيم داعش في العراق وأبعادها العسكرية والجيوسياسية والاستراتيجية، والرهانات المحلية والإقليمية والدولية المرتبطة بها، وكذلك العوامل التي أدت الى هزيمة التنظيم في مختلف مناطق العراق.و تعرض هيكلية داعش وآليات الحكم داخل التنظيم، والأحكام والقوانين التي يفرضها على القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرته وتتضمن اجزاء السلسلة مقابلات مع عدد من عناصر داعش المعتقلين في العراق، وكذلك مع بعض المواطنين العراقيين الذين عاشوا تحت حكم داعش.

الجزء الأول: طائفية.. تقسيم
نشاهد في الجزء الأول القصة السرية لتنظيم داعش من خلال تتبع الجذور والسياسات المحلية والإقليمية والدولية ، ولا سيما الدوران الأميركي والسعودي، والتي أدت الى خلق البيئة الخصبة لتنامي الفكر التكفيري وصعوده في العراق. ويكشف الجزء الاول كيف أن تنظيم الدولة الإسلامية خطط لتقسيم العراق والخرائط التي وضعها لهذه الغاية.
ويستعرض هذا الجزء المراحل التي تعاقبت على التنظيم وصولاً الى تنصيب أبي بكر البغدادي زعيماً للتنظيم وإعلان الخلافة واحتلال الموصل ومحافظة عراقية أخرى، وتفاصيل مجزرة سبايكر التي يرويها أحد عناصر داعش الذين شاركوا في المجزرة.
"حرب داعش والعراق : طائفية ..تقسيم " يأتيكم مساء السبت الثاني والعشرين من تشرين الأول الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين.

الجزء الثاني : آمرلي.. انقلاب المعادلة
في الجزء الثاني قصة حصار تنظيم داعش لمدينة آمرلي في ذروة صعود التنظيم الذي كان يهدد بارتكاب تطهير عرقي في المدينة التي كان يعيش فيها نحوعشرينَ ألف نسمة.
كان مفترضاً أن تكون هذه المدينة النائية في أقصى شمال شرق محافظة صلاح الدين هدفاً سهلاً لتنظيم داعش الذي أطبق الحصار عليها. لكن أهل آمرلي شكلوا مجتمع مقاومة بحيث شارك الجميع في المعركة ضد داعش: الشباب والشيوخ والأطفال والنساء.
التقى فريق " حرب داعش والعراق" أهالي آمرلي الذين رووا قصة صمود مدينتهم لمدة ثلاثة اشهر والمعارك التي خاضوها والظروف القاسية التي عاشوها خلال هذه الفترة. نرى في هذا الجزء انعكاسات صمود أهل آمرلي على فصائل المقاومة والحشد الشعبي والحكومة العراقية التي استعادت انفاسها لتخوض أول معركة حقيقية مع داعش وفك الحصار عن آمرلي، بحيث باتت معركة آمرلي بمثابة المعبر الى قلب معادلة الصراع في العراق.
"حرب داعش والعراق: آمرلي.. انقلاب المعادلة" يأتيكم مساء السبت التاسع والعشرين من تشرين الأول الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين

الجزء الثالث : جرف النصر
يتناول الجزء الثالث معركة تحرير جرف الصخر والتكتيكات العسكرية المعتمدة، مع التركيز على الأهمية الجيوسياسية والعسكرية لهذه المنطقة، نظراً الى موقعها الجغرافي وطبيعتها الجغرافية الوعرة، والتي دفعت الجيش الأميركي الى الامتناع عن دخولها إثر اجتياح العراق. دور الجغرافيا في رسم ماضي جرف الصخر وحاضره.إذ إن كون هذه الحاضنة للفكر التكفيري هي الأقرب الى المملكة السعودية جعل منها قاعدة لنشر الفكر الوهابي في العراق ولنقل الدعم المالي الخليجي للتنظيمات المتطرفة. كما أن موقعها على الطريق الرابط بين بغداد وكربلاء وارتباطها بمثلث الموت جعلتها قاعدة انطلاق للعمليات الإرهابية في بغداد والحلة وكربلاء.
الى ذلك، شكلت جرف الصخر حجر زاوية في استراتيجية داعش لقطع بغداد عن جنوب العراق في حال مهاجمة بغداد، ومصدر تهديد للمراقد المقدسة في كربلاء والنجف وتأجيج الفتنة الطائفية في العراق.
هذه المعطيات فرضت على السلطات العراقية أولوية تحرير ناحية جرف الصخر التي شهدت معركة هي الأصعب نظراً الى كونها تعتبر عقدة عسكرية صعبة بسبب طبيعتها الجغرافية.
"حرب داعش والعراق: جرف النصر " يأتيكم مساء السبت الخامس من تشرين الثاني الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين.

الجزء الرابع : وأد الفتنة
في هذا الجزء نروي قصة سيطرة داعش على محافظة صلاح الدين والرهانات المرتبطة بها كون المحافظة تؤمن التواصل الجغرافي بين كل حواضن داعش في العراق، الأمر الذي جعل من السيطرة عليها أمراً حيوياً بالنسبة الى داعش الذي حاول قبل احتلال الموصل عام ألفين وأربعة عشر تكرار سيناريو تفجير مرقد الامامين العسكريين في سامراء لإشعال فتنة طائفية في العراق. غير أن فشل هذا المشروع لم يحل دون سيطرة داعش على محافظة صلاح الدين باستثناء بعض الجيوب.
مراحل تحرير محافظة صلاح الدين والرهانات المرتبطة بها وانعكاساتها على مشروع داعش في العراق، لا سيما لناحية انتفاض العشائر السنية في محافظة صلاح الدين ضد تنظيم داعش وانضمامها للقتال الى جانب القوات الحكومية والحشد الشعبي ضد داعش، الأمر الذي أعاد تشكيل المشهد الوطني العراقي وساعد على وأد الفتنة الطائفية التي كان يراد منها تقسيم العراق.
"حرب داعش والعراق: وأد الفتنة " يأتيكم مساء السبت الثاني عشر من تشرين الثاني الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين

الجزء الخامس : كسر الإرهاب
كيف تمت معركة تحرير مدينة الفلوجة ومحيطها في محافظة الأنبار ؟ ما هي أهمية الفلوجة من الناحية العسكرية والجيوسياسية والجيوستراتيجية وانعكاساتها على مستقبل تنظيم داعش في العراق؟ونشاهد ايضا في هذا الجزء المسار التاريخي الذي جعل من الفلوجة الحاضنة الأساسية لداعش في العراق ومقر القيادة والإمارة الأولى، فضلاً عن أن قربها من بغداد جعلها خنجراً حاداً في خاصرة العاصمة العراقية.
وتتطرق الحلقة بالتفاصيل للعراقيل التي وضعتها الإدارة الأميركية وبعض الدول الخليجية للحؤول دون طرد داعش من مدينة الفلوجة والأهداف المرجوة، وصولاً الى الأولويات العراقية التي فرضت تحرير المدينة من داعش، ومسار العملية العسكرية الضخمة التي جرت والتي شارك فيه الحشد العشائري السني ضد تنظيم داعش
"حرب داعش والعراق:كسر الارهاب" يأتيكم مساء السبت التاسع عشر من تشرين الثاني الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين

الجزء السادس : دولة داعش
يعرض الجزء السادس و الاخير هيكليات تنظيم داعش وبنية وآليات الحكم، والقوانين والأحكام التي فرضها على القاطنين في مناطق سيطرته، فضلاً عن الممارسات بحق أتباع المذاهب والديانات الأخرى.
ويكشف الجزء عن هيكلية داعش التي تشبه هيكلية الدولة النظامية، وكذلك التراتبية القيادية داخل التنظيم، ووظيفة مجالسه القيادية، والأجهزة المنوط بها فرض الأحكام والقوانين على المواطنين في مناطق سيطرة التنظيم، وأساليب عمل هذه الأجهزة. ويعرض الجزء الاخير القوانين المفروضة على الرجال والنساء في اللباس والحياة الاجتماعية ودور محاكم التنظيم، وكذلك الممارسات بحق أتباع المذاهب والديانات الأخرى وسبي النساء ومن يحصل عليهن. ويتضمن هذا الجزء شهادات لعناصر من داعش حول المواضيع المطروحة.
"حرب داعش والعراق:دولة داعش " يأتيكم مساء السبت السادس والعشرين من تشرين الثاني الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس الشريف على شاشة الميادين.