خبر : مليار دولار لتشغيل 70 ألف عاطل عن العمل

الإثنين 22 أغسطس 2016 10:18 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مليار دولار لتشغيل 70 ألف عاطل عن العمل



كشف وزير العمل مأمون أبو شهلا النقاب عن ان وزارته تسعى لتوفير مليار دولار لصندوق التشغيل الفلسطيني لتشغيل 70 ألف شاب وشابة عاطلين عن العمل ضمن مرحة أولى ستستمر لثلاث سنوات ستقدم كقروض صغيرة للتشغيل وليس التوظيف تسترد منهم على أقساط.

و قال أبو شهلا لـ"القدس" أن المليار دولار ستوفر بجهد داخلي وخارجي فالأول سيتم عبر اقتطاع جزء من رواتب الموظفين بنسبة لا تتجاوز الـ 2% لكل موظف بالإضافة لأخذ أموال من العاملين وراء الخط الأخضر وبعض رجال الإعمال بشكل طوعي وأخر منظم عبر الجمعيات والاتحادات المؤسسات الخاصة بهم كالغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين.

وأضاف أبو شهلا الى أن التمويل الخارجي سيوفر عبر الذهاب لمؤتمر القمة الإسلامي حيث سيتم وضع العالم بصورة ما يعانيه الشباب الفلسطيني من فقر وبطالة والطرق التي سيتم توظيف الأموال فيها من خلال دراسات ستقدم لهم لخلق نوع من الاطمئنان لديهم حول المكان الذي ستذهب إليه الأموال.

وأكد أن وزارته تعالج مشكلتين كبيرتين تتمثل في الفقر والبطالة حيث يوجد في فلسطين 320 ألف أسرة تحت خط الفقر و400 ألف شاب وشابة عاطلين عن العمل في ظل وجود 30 ألف خريج جديد سنوياً لا يوجد في سوق العمل سوى 5 آلاف وظيفة لهم.

ولفت إلى أن السبب الرئيسي الذي يقف وراء عدم المقدرة على توفير وظائف دائمة هو حالة من الترهل الوظيفي وهشاشة القطاع الخاص بسبب الإجراءات الإسرائيلية المفروضة عليه.