خبر : الطيراوي اليسار رفض مشاركتنا قائمة موحدة وقبول حماس المشاركة بالانتخابات كان مفاجأة

الجمعة 12 أغسطس 2016 08:42 م / بتوقيت القدس +2GMT
الطيراوي  اليسار رفض مشاركتنا قائمة موحدة وقبول حماس المشاركة بالانتخابات كان مفاجأة



رام الله سما قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح #توفيق_الطيراوي إن تحالف قوى اليسار في منظمة التحرير الفلسطينية رفض طلبا من حركته للدخول بقائمة موحدة في الانتخابات البلدية المقبلة في الثامن من أكتوبر المقبل.
وأضاف الطيراوي في لقاء مع "تلفزيون #فلسطين" أننا "ذهبنا للإخوة بفصائل منظمة التحرير وطلبنا أن نكون بقائمة واحدة تضم كل فصائل المنظمة لكن هناك 5 تنظيمات اختارت أن تكون بقائمة واحدة، وهم منذ فترة ينسقوا الأمر بينهم ورفضوا القائمة الواحدة مع فتح".
ولفت إلى أن فتح ستسعى للدخول بقائمة مشتركة في الانتخابات المحلية مع أي من الفصائل الأخرى المنضوية في منظمة التحرير.
وعن رفض تحالف قوى اليسار طلب فتح قال "ليس دائما الأمنيات تتحقق، وآمل أن ينجحوا والشعب يعطيهم الذي يجب أن يعطيهم إياه، فكنا نتمنى أن يكون في قائمة واحدة".
وكانت قوى اليسار الخمس (#الجبهة_الشعبية لتحرير فلسطين، #الجبهة_الديمقراطية لتحرير فلسطين، حزب الشعب الفلسطيني، حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني/فدا) أعلنت قبل يومين خوض الانتخابات لمجالس الحكم المحلي في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، وقطاع غزة بقائمة "تحالف ديمقراطي" موحدة.
وأوضحت القوى الخمس أن القائمة تتشكل من شخصيات ديمقراطية مستقلة، تتمتع بالكفاءة والنزاهة والوزن الاجتماعي، شريكًا رئيسًا في تشكيلها وصوغ برنامجها، مؤكدة ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وضمان نزاهتها وصون الحريات وسلامة العملية الانتخابية.
من جهة أخرى، قال الطيراوي في ذات اللقاء إن "حركة #فتح خاضت 5 حروب مع إسرائيل آخرها كان عام 1982 ودامت 90 يومًا".
وأردف "بالتالي ما حدا يزايد على فتح، لكن لا يكفي أن نتغنى بالتاريخ علينا أن نذهب للمستقبل ومعرفة أن الذي يريد استهدافنا هو العدو وثانيا الخصم السياسي، ويمكن أن يرقى الخصم السياسي لدرجة الاستهداف مثل العدو ( في إشارة إلى حركة #حماس)".
واعترف الطيراوي أن الحكومة برئاسة رامي الحمد الله قررت الذهاب للانتخابات البلدية في أكتوبر المقبل ولم تكن تعتقد أن حركة حماس ستوافق على هذه الانتخابات.