خبر : الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع قرب حلب

الأربعاء 03 أغسطس 2016 04:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع قرب حلب



بيروت -- (أ ف ب) -استعادت قوات النظام السوري بغطاء جوي روسي اربع مناطق تقع جنوب غرب مدينة حلب في شمال البلاد كانت الفصائل المقاتلة سيطرت عليها قبل ايام معدودة، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاربعاء.

وكانت الفصائل المقاتلة سيطرت على عدد من القرى والتلال اثر هجوم شنته الاحد ضد قوات النظام جنوب غرب مدينة حلب بهدف فك الحصار الذي تفرضه الاخيرة منذ اسابيع على الاحياء الشرقية في المدينة.

وافاد مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن الاربعاء عن سيطرة قوات النظام خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية على "تلتين وقريتين عند الاطراف الجنوبية الغربية لمدينة حلب بغطاء جوي روسي كثيف".

وقال عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "شنت قوات النظام هجوما مضادا لامتصاص الهجمة العنيفة التي نفذها مقاتلو الفصائل".

وافادت صحيفة "الوطن" المقربة من الحكومة السورية اليوم الاربعاء عن "تقدم الجيش العربي السوري من جديد في المحورين الجنوبي والجنوبي الغربي لحلب مسبباً انتكاسة كبيرة" للفصائل المقاتلة.

وتدور منذ الاحد معارك بين قوات النظام وحلفائها من جهة والفصائل المعارضة والمقاتلة وبينها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة) من جهة اخرى جنوب غرب حلب.

ويسعى مقاتلو الفصائل الى استعادة السيطرة على حي الراموسة الواقع على الاطراف الجنوبية الغربية لحلب، ما سيمكنهم من فتح طريق امداد نحو الاحياء التي يسيطرون عليها في شرق وجنوب شرق حلب من جهة، وقطع طريق امداد رئيسي لقوات النظام والمدنيين في الاحياء الغربية من حلب من جهة اخرى.

وافاد المرصد الثلاثاء عن استعادة قوات النظام السيطرة على خمسة مواقع كانت الفصائل المعارضة قد استولت عليها من دون ان تتمكن من تعزيز مواقعها.

واسفرت المعارك منذ بدء الهجوم الاحد عن مقتل خمسين من مقاتلي الفصائل والجهاديين المتحالفين معهم والعشرات من قوات النظام والمقاتلين الموالين لها، بحسب المرصد.

وتشهد مدينة حلب منذ صيف العام 2012 معارك مستمرة وتبادلا للقصف بين الفصائل المقاتلة في الاحياء الشرقية وقوات النظام التي تسيطر على الاحياء الغربية وتحاصر الاحياء الشرقية بالكامل منذ 17 تموز.

واسفرت قذائف اطلقتها الفصائل المعارضة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء على احياء واقعة تحت سيطرة قوات النظام في جنوب غرب حلب عن مقتل "عشرة مدنيين بينهم اربعة اطفال" وفق المرصد. وبذلك تصل حصيلة القتلى جراء قصف الفصائل المعارضة للاحياء الغربية منذ الاحد الى 40 مدنيا.