خبر : ليبرمان يمنع وفداً اسرائيلياً من التوجه لرام الله للقاء الرئيس عباس

الأربعاء 13 يوليو 2016 09:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ليبرمان يمنع وفداً اسرائيلياً من التوجه لرام الله للقاء الرئيس عباس



القدس المحتلة / سما / كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان منع لقاء بين اعضاء "مبادرة جنيف" وفلسطينيين في رام الله، لأنه كان من المقرر ان يجتمعوا مع محمد المدني، المسؤول عن الاتصالات مع المجتمع الاسرائيلي، والذي قام ليبرمان مؤخرا بسحب التصريح الذي يسمح له بدخول اسرائيل بادعاء انه "يتآمر على المجتمع الاسرائيلي".

وكان من المقرر ان يسافر الوفد الاسرائيلي الذي يضم يوسي بيلين وثلاثة من رؤساء فروع حزب الليكود، الى رام الله لالتقاء الرئيس محمود عباس، ايضا. وقبل اسبوعين، توجه رجال المبادرة الى قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الاسرائيلي طالبين المصادقة على دخولهم الى الضفة، وفي الاسبوع الماضي، تسلموا قرار الرفض بادعاء انه في ظل الوضع الامني لا يمكن السماح بدخول الاسرائيليين الى المدينة.

لكن سبب الرفض، كما اعترفوا في مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي، امس الاول، كان نية اعضاء الوفد التقاء محمد المدني. وقال الناطق بلسان الوزير انهم "لم يطلبوا التقاء ابو مازن وانما المدني الذي وصلت الى الجهاز الامني معلومات تشير الى انه يتآمر على سلطات الدولة ويحاول ايصال شخصيات الى السلطة تهدف الى خدمة السلطة الفلسطينية".

ورفض الجيش الاسرائيلي تفسير سبب رفضه السماح بالزيارة في البداية بادعاء المعايير الامنية، علما انه منذ بداية الهبة الجماهيرية في تشرين الاول الماضي، سمح لرجال مبادرة جنيف عدة مرات بدخول رام الله. وقال المدير العام لمبادرة جنيف، غادي بلاتيانسكي لصحيفة "هآرتس": "من الواضح هنا من هو الشريك ومن ليس شريكا. الحكومة هي التي تمنع نفسها والمواطنين من التحدث مع المسؤول عن الاتصال مع المجتمع الاسرائيلي. وزير الدفاع ارتبك بين منصبه كوزير ومنصبه كسياسي. لا يمكن القول للجيش بان يقدم جوابا امنيا على مسألة سياسية"