خبر : ابتكار طابعة ثلاثية عالية السرعة للخلايا الجذعية

الجمعة 27 مايو 2016 09:45 ص / بتوقيت القدس +2GMT
ابتكار طابعة ثلاثية عالية السرعة للخلايا الجذعية



القدس المحتلة- رويترز- قالت شركة نانو دايمنشن الإسرائيلية للطابعات ثلاثية الأبعاد امس، انها اختبرت بنجاح طابعة حيوية ثلاثية الأبعاد للخلايا الجذعية بما يمهد لإمكانية طباعة الأنسجة الكبيرة والأعضاء.
وفي حين تستخدم الطابعات ثلاثية الأبعاد بالفعل في تخليق الخلايا الجذعية للأغراض البحثية تقول نانو دايمنشن ان التجربة التي أجريت بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الحيوية الإسرائيلية أكسيلتا تظهر أن طابعتها المعدلة قادرة على الانتاج السريع لكميات كبيرة من الخلايا عالية الوضوح.
وقالت الشركتان "الطباعة الحيوية ثلاثية الابعاد التي تتيحها تقنيات الشركتين تعطي نانو دايمنشن وأكسيلتا القدرة على تسريع التصنيع عالي الوضوح والجودة لمنتجات خلوية حية."
وقالتا "تكنولوجيا أكسيلتا قادرة على توفير كميات كبيرة من الخلايا عالية الجودة التي قد تسمح حتى بطباعة أنسجة كبيرة ومعقدة وأعضاء."
كانت بورصة تل أبيب علقت التداول على أسهم نانو دايمنشن لحين صدور اعلان مهم.
وتتوقع شركة اي.دي.تك اكس لابحاث السوق أن تنمو سوق الطباعة الحيوية سريعا على مدى العشر سنوات المقبلة ليصل حجمها الى ستة مليارات دولار في 2024 من 481 مليون دولار في 2014.
وبحسب اي.دي.تك اكس يمكن استخدام تلك التكنولوجيا في الاكتشاف والاختبار ما قبل السريري للعقاقير واختبار سلامة مستحضرات التجميل وفحوصات السموم وطباعة الانسجة ورقائق زرع الخلايا بالموائع الدقيقة.
وقال أميت درور الرئيس التنفيذي لنانو دايمنشن ان الشركتين تستطيعان عن طريق المزج بين قدرات الطباعة السريعة لنانو دايمنشن وتقنيات زراعة الخلايا الجذعية لاكسيلتا "اتاحة الطباعة ثلاثية الابعاد بدقة عالية وأحجام كبيرة".
وقالت الشركتان انهما ستدرسان اقامة كيان جديد لكنهما لا تنويان ضخ استثمارات كبيرة بشكل مباشر لتوسعة هذا النشاط بل ستجمعان التمويل بشكل منفصل لصالح الكيان المشترك.

- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=10fc965fy284989023Y10fc965f#sthash.h7gHzsq7.dpuf