جوال jawwal

خبر : معلومات مدهشة عن فوائد الجرجير

الأحد 08 مايو 2016 10:31 ص / بتوقيت القدس +2GMT
معلومات مدهشة عن فوائد الجرجير



يحتوي الجرجير على الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز الحديد والزنك واليود والكبريت والنحاس وفيتامين أ، ب1، ب2، ب6، ج، هـ، ك، ومضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والفلافونويد والألياف . الجرجير هو أقل الخضروات احتواء على السعرات وله فوائد عديدة على صحة الإنسان. و هي كتالي:
فوائده على الجهاز الهضمي: منشط لطاقة الجسم، ومسهل ومساعد على الهضم، ومسهل لإفرازات المرارة، ومنقي للدم، ومانع لإمراض نقص فيتامين ج ، وفاتح للشهية، ومنظف للأمعاء والمعدة.
فوائده في علاج الإمساك: تسخن ملعقتان كبيرتان من زيت الجرجير في مقلاة على نار هادئة. تضاف مكعبات من البطاطا والبصل المفروم ، ويحرك المزيج لمدة 5 دقائق. يضاف قليل من الماء و يترك حتى تستوي البطاطا. يؤكل كطبق جانبي مع وجبة الرئيسية.
فوائده للنظر: يحتوي على مستويات عالية من اثنين من الكاروتينات محددة: زياكسانثين و اللوتين. هذه تساعد على محاربة أمراض ضعف النظر مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
فوائده في خفض ضغط الدم المرتفع :يحتوي جرجير على مادة اللوتين التي تخفض من مستوى ضغط الدم، وتقي من النوبات القلبية، ومن تصلب الشرايين ومن مرض الشريان التاجي .
فوائده للتخسيس :تناول الجرجير مع وجبات الطعام أو شرب عصيره يساعد المهتمين بالتخسيس كثيرا لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية والقليل من الدهون والكوليسترول، وفي نفس الوقت هو غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية .
فوائده لمرض السكر :يخفض نسبة الكوليسترول الرديء في الدم، ويرفع من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وهنا يعمل الجرجير على خفض مستوى السكر في الدم. والجرجير ينظم عملية الهضم وبالتالي يثبت مستوى السكر في الدم، وهو أيضا مدر للبول، ويبطئ من امتصاص السكر بعد الوجبات لغناه بالألياف. بغلي ثلاث حزم صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء حتى يبقى النصف ، ثم يصفى و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء.
فوائده للمدخنين :له دور وقائي للمدخنين ويقي من سرطان المريء والرئة .
فوائده للحامل والمرضع :يساعد على نمو الجنين وصحته، وفي نفس الوقت فالجرجير هو غذاء جيد للمرضع، إذ أنه مدر للحليب، ويقاوم التعب والوهن ويعالج الغثيان، ولذا تنصح الحوامل والمرضعات بتناول الجرجير على السلطات أو كعصير أو مضافا إلى الشوربة، ولكن ينصح بعدم الإكثار منه للحوامل فهو منشط للرحم ، وقد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة.
فوائده للغدة الدرقية :يحسن من وظائف الغدة الدرقية ويمنع تضخمها ويخفف من أعراضها لاحتوائه على اليود .
فوائده علاج الحروق السطحية من الشمس :تخلط حزمتين صغيرتين من الجرجير المفرومة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يوضع على مكان الإصابة.
فوائد الجرجير للبشرة : يحتوي الجرجير على مجموعة كبيرة من المركبات النباتية المهمة للحفاظ على صحة الجلد ، وهذه المركبات تعمل على حماية البشرة والوجه من ضرر أشعة الشمس. وتعمل أيضا على الوقاية من شيخوخة البشرة.
فوائده للشعر: يغذي الشعر و يمنع تساقطه. بمزج 15غ من عصير الجرجير مع 50غ من الكحول (السبرتو) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، و تدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل. يستخدم عصيره في علاج قشرة الرأس.
أضرار الجرجير :
الإكثار من تناول الجرجير قد يسبب مشاكل لمرضى التهاب المثانة .
يفضل عدم تناول الجرجير للأطفال دون الأربع سنوات لغناه باليود .
يفضل عدم الإكثار للحوامل فقد يسبب الإجهاض .
يفضل عدم الإكثار منه للمرضعات .
يجب عدم تناول الجرجير لمرضى قرحة المعدة والأمعاء وأمراض الكلى.