خبر : رئيس وزراء قطر السابق: أعترف بشيء واحد

الخميس 21 أبريل 2016 01:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس وزراء قطر السابق: أعترف بشيء واحد



الدوحة / وكالات / قال رئيس وزراء قطر السابق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثان: "أعترف بشيء واحد وهو أن الإيرانيين أذكى وأكثر صبرًا من العرب، وهم المفاوضون الأفضل"، مضيفًا: "انظر كم سنة تفاوضوا مع القوى العالمية، هل تعتقدون أن دولة عربية يمكنها أن تفاوض لمثل هذه المدة؟".

 وأضاف الشيخ حمد في حديث لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: "أن بلاده كانت المحرك الأساسي في الأزمة السورية، عندما بدأنا ننخرط في سوريا في 2012 كان لدينا ضوء أخضر بأن قطر هي التي ستقود حل الأزمة السورية"، مشيرا إلى أن دولا خليجية أخرى دخلت على خط الأزمة، قائلا "إن كثرة الطباخين أفسد الطبخة"، على حد وصفه. 

وعن رأيه في سلسلة المقابلات التي أجراها الصحفي الأمريكي جيفري غولدبرغ مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونشرها في مجلة "أتلانتيك" تحت عنوان "عقيدة أوباما"، حث الشيخ حمد بن جاسم الجميع على شكر أوباما، مضيفًا: "بصراحة، أنا أيضًا محبط ولا ألومه، فنحن العرب لم نظهر أننا حليف يمكن الاعتماد عليه، يجب أن تكون لدينا علاقة ممتازة مع واشنطن لكن الولايات المتحدة لن تأتي إلى المنطقة كما في السابق".  

واختتم رئيس وزراء قطر السابق تصريحاته قائلاً: "لم يكن هناك أبدًا توازن في العلاقات الخليجية الأمريكية، فعلى مدى 30 عامًا ظلت منطقة الخليج تتحكم في أسعار النفط من أجل الغرب، فماذا ربحنا في المقابل".