خبر : غزة: أطباء مستشفى "الأوروبي" يستأصلون ورمًا يزن 7 كجم

الأحد 10 أبريل 2016 12:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: أطباء مستشفى "الأوروبي" يستأصلون ورمًا يزن 7 كجم



غزة / سما / نجح قسم الجراحة العامة بمستشفى غزة الأوروبي من استئصال ورم بحجم 7كجم، من مريض بالسرطان.

وقالت وزارة الصحة ، إن المريض ياسين (25عاما) بدأت معاناته مع المرض بظهور أعراض الإعياء الشديد والاصفرار والهزل تغطي  ملامحه  بسبب نوبات القيئ والانتفاخ والآلام المتقطعة في البطن.

ونقلت عن المريض في وصف معاناته قوله، "توجهت للعلاج في مستشفى غزة الأوروبي حيث قام الأطباء بإجراء عدة فحوصات  تبين على أثرها إصابتي بمرض خطير".

من جهته، أكد رئيس أقسام الجراحة الاستشاري عماد الحوت، أنه وبعدما قام الطاقم الطبي بمعاينة المريض واجراء الفحص الإكلينيكي في عيادة الجراحة.

وحسب بيان الوزارة، فقد تبين وجود كتلة ضخمة داخل البطن، ثم ومن خلال الصورة المقطعية تم اكتشاف ورم داخل التجويف البطني ممتد من أعلى البطن إلى الحوض ويبلغ حجمه 7* 30* 15 سم مع تضخم في حوض الكلية اليمنى ناتج عن ضغط الورم على الحالب الأيمن.

وتمكن فريق الجراحة العامة بمستشفى غزة الأوروبي برئاسة عماد الحوت والطاقم الطبي محمد الأخرس و محمد عيد ولؤي زعرب من استئصال الورم الرباطي من داخل تجويف البطن للمريض.

وأفاد الحوت أنه خلال العملية الجراحية تبين امتلاء تجويف البطن بكتلة الورم بطول متر ونصف من مساريقا الأمعاء الدقيقة، وتم فصل الورم بالكامل عن الشرايين الدموية، والحالب الأيمن، مع استئصال (2) متر من الأمعاء الدقيقة والقولون الصاعد دون حدوث مضاعفات أو نزيف.

وأضاف أنه بفحص الأنسجة بواسطة فايق أبو روك استشاري ورئيس قسم الأنسجة، تبين أن الورم من نوع Desmoid tumor  (الورم الرباطي الصفاقي) وهو ورم سليم نسيجيًا خبيث سريريًا لأنه يمكن أن ينشأ من Small Bowel Mesentery ويغلف الأوعية ويغزو الأنسجة المجاورة بشدة لذلك يميل البعض لتصنيفه مع الأورام قليلة الخباثة Low grade fibro sarcoma.

وتعتبر هذه العملية من العمليات الصعبة  في مجال الجراحة العامة نظرًا لحجم ونوع الورم الكبير، الذي بلغ (7200 ) جم والذي شكل خطورة كبيرة على الأنسجة المحيطة به.

وذكر البيان أن هذه العملية تأتي تتويجًا لعدد كبير من الجراحات المتميزة التي تجرى في مستشفي غزة الأوروبي وتعتبر انجاز طبي يضاف للانجازات التي تميز بها فريق العمل في الجراحة.

وأبدى المريض "ياسين"- الذي غادر المستشفى بعد 7 أيام من إجراء العملية سعادته وشكره للطاقم الطبي بالمستشفى لإنهائهم لمعاناته بتخلصه من الورم.

بدوره، عبر مدير مستشفى الأوروبي يوسف العقاد عن فخره بالطواقم الطبية وأدائها  في تقديم الخدمات الطبية الآمنة والمتميزة لأبناء الشعب الفلسطيني الصامد رغم شدة الحصار المفروض على القطاع، والذي يشكل تحدياً حقيقياً للكوادر الطبية التي عملت على تطوير أدائها ذاتيًا.