خبر : "وثائق بنما":كشف تورط 72 رئيسا وأميرا ومسؤولين في اسرائيل والسلطة بعمليات غسيل أموال

الإثنين 04 أبريل 2016 08:28 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"وثائق بنما":كشف تورط 72 رئيسا وأميرا ومسؤولين في اسرائيل والسلطة بعمليات غسيل أموال


واشنطن - وكالات - نشرت وسائل إعلام غربية تفاصيل جديدة عن الوثائق المسربة من شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية التى تتخذ من بنما مقرًا لها وتعد إحدى أكثر الشركات التى تحيط أعمالها بالسرية.

وكشفت الوثائق التى وصل عددها لـ11 مليون وثيقة، تورط 72 من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، فى عمليات مالية مشبوهة بينهم الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، ونجله علاء مبارك، والعقيد الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد وأبناء عمه. وتطرقت الوثائق السرية إلى العلاقات التجارية والأصول غير المعلنة وغير الشرعية لكل من الرئيس الأرجنتينى ماوريسيو ماكرى، ورئيس وزراء العراق السابق إياد علاوى، ورئيس وزراء أيسلندا، ورئيس أوكرانيا، ورئيس وزراء باكستان، ونجل الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفى عنان، ووالد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون.

كما كشفت وثائق بنما المُسَرَّبَة، وجود اسم أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثان، ضمن قائمة الشخصيات المتهمة بـ"إخفاء الثروات" والتهرب والضريبى عبر شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية التى تعمل فى بنما، والتى سرّبت الوثائق.

 وأشارت الوثائق إلى تواصل محامى من مدينة لوكسمبورج بعد عام من تنحى أمير قطر السابق عن الحكم كى تعمل شركة "موساك" لإخفاء ما حققه الأمير السابق من مكاسب عبر شراء إحدى الشركات المسجلة فى جزر "فيرجين" البريطانية.

وتكشف الوثائق امتلاك آل ثان أغلبية الأسهم فى شركة "رين وياليس" من سبتمبر 2013، التى لها وديعة فى بنك أوف تشينا فى لوكسمبورج. وأوضحت أن أمير قطر السابق كان يملك غالبية الأسهم فى الشركتين، ليستحوذ هو ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها السابق على 25 % من الأسهم.