خبر : عزام الشوّا يشارك في بيروت بالمؤتمر المصرفي العربي

الجمعة 01 أبريل 2016 09:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
عزام الشوّا يشارك في بيروت بالمؤتمر المصرفي العربي



رام الله سما شارك محافظ سلطة النقد عزام الشوا في فعاليات المؤتمر المصرفي العربي، والذي نظمه اتحاد المصارف العربية في العاصمة اللبنانية بيروت على مدار اليومين الماضيين.
وتناول المؤتمر هذا العام موضوع «التكامل المصرفي العربي». وشارك أيضاً من الجهاز المصرفي الفلسطيني، رئيس مجلس ادارة جمعية البنوك جوزيف نسناس، ومدير عام الجمعية نبيل ابو دياب، ومدير عام بنك القدس سميح صبيح، ومدير عام البنك الاسلامي الفلسطيني بيان القاسم.
وشارك الشوا كمتحدث رئيسي في الكلمات الرئيسية للمؤتمر حول «نظرة شاملة للتكامل المصرفي والاقتصادي العربي»، حيث أشار في كلمته الى كيف يمكن للقطاع المالي أن يكون المدخل الرئيس لتحقيق التكامل والوصول إلى التوحد العربي، وخصوصاً أن هناك الكثير من الامور المشتركة التي تجمع بين الدول العربية، وأهمها وحدة اللغة والدين والعادات والتقاليد والأهداف.
وقال الشوا انه نظراً لكون المصارف العنصر الأهم في القطاع المالي والاقتصادي، فهي الأقرب لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، ولكن ربما قد نحتاج بداية إلى تحقيق تكامل بين المصارف نفسها، وذلك عبر إنشاء قاعدة بيانات موحدة لعملاء المصارف في الدول العربية، إلى جانب تحقيق التجانس بين القواعد التنظيمية والتشغيلية والقواعد الخاصة بالمصارف المركزية، فضلاً عن توحيد سعر صرف العملات، وتوحيد نظم المدفوعات بين الدول العربية لتحقيق سهولة انسياب وتدفق الأموال بين الدول العربية.
كما قام الشوا بزيارة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حيث التقى به لأول مرة بعد استلامه لمنصب المحافظ في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي. فكان لقاء تعارف وتعزيز للتعاون المصرفي العربي.
وخلال اللقاء استعرض الشوا الوضع الاقتصادي الحالي وما تقوم به سلطة النقد من مهام للمحافظة على متانة الجهاز المصرفي في فلسطين على الرغم من جميع التحديات السياسية والاقتصادية.
وبدوره رحب سلامة بالشوا، مشيدا بما تقوم به سلطة النقد والمصارف من جهود لتحقيق الاستقرار المالي في فلسطين، وتمنى له كل التوفيق في مهامه.

- See more at: http://www.al-ayyam.ps/ar_page.php?id=10bef925y280951077Y10bef925#sthash.5m5yjeyY.dpuf