خبر : "FBI": اخترقنا الـ"آيفون" ولسنا بحاجة لمساعدة من "أبل"

الثلاثاء 29 مارس 2016 08:53 ص / بتوقيت القدس +2GMT
"FBI": اخترقنا الـ"آيفون" ولسنا بحاجة لمساعدة من "أبل"



تمكن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) من الدخول إلى هاتف الـ"آبفون" الذي كان يستخدمه أحد منفذي هجوم سان برناردينو، بحسب ما أعلن مسؤولون الاثنين، منهيا بذلك دعوى قضائية مثيرة للجدل مع شركة "أبل".

وأعلنت المدعية العامة الأمريكية إيلين ديكير في بيان أن "قرارنا لإنهاء الدعوى يستند فقط إلى حقيقة أنه، بمساعدة طرف ثالث مؤخرا، نحن الآن قادرون على فتح هاتف آيفون من دون المساس بأي معلومات موجودة في الهاتف".

وفي التماس إلى المحكمة يطلب رفض القضية، قال المدعون الفدراليون إن الحكومة الأمريكية "نجحت بالدخول إلى البيانات المخزنة على هاتف آيفون الذي يعود إلى (سيد) فاروق، وبالتالي لم تعد مساعدة شركة أبل مطلوبة".

وخاضت الإدارة الأمريكية اختبار قوة قضائيا لقي تغطية إعلامية شديدة مع شركة "أبل"، إذ طالب المحققون الأمريكيون بإمكانية الوصول إلى بيانات قد تكون جوهرية لتحديد كيفية تدبير مجزرة سان برناردينو.

وترفض شركة "أبل" تطوير برنامج يسمح بكسر شيفرة هواتف زبائنها واختراق بياناتهم حتى بعد تلقيها أمرا قضائيا بذلك، مؤكدة أن الأمر سيوجد سابقة خطيرة، وسيهدد الحق في الخصوصية.

وأقدم سيد فاروق مع زوجته تشفين مالك على قتل 14 شخصا في مطلع كانون الأول/ ديسمبر في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا، قبل أن تقتلهما الشرطة.