خبر : الجامعة العربية تقرر رسميا : حزب الله اللبناني مجموعة "ارهابية"

الجمعة 11 مارس 2016 09:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
الجامعة العربية تقرر رسميا : حزب الله اللبناني مجموعة "ارهابية"



القاهرة / وكالات / أعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، اليوم الجمعة، تصنيف حزب الله اللبناني "إرهابيا"، وسط تحفظ من لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر.

وقال وكيل وزارة الخارجية البحرينية وحيد مبارك سيار خلال مؤتمر صحافي تلا خلاله المقررات الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب إن "القرار الصادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله ارهابيا".

وأضاف سيار الذي ترأس بلاده حاليا جامعة الدول العربية أن "هناك اجماعا على القرار مع تحفظ لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر".

ويأتي التصنيف العربي لحزب الله اللبناني بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذه مجلس التعاون الخليجي بإعتبار الحزب "منظمة ارهابية"، معلنا عزمه اتخاذ اجراءات بحقه.

وهذان القراران جاءا في أعقاب وقف السعودية مساعدات عسكرية للبنان بسبب مواقف "مناهضة" لها حملت مسؤوليتها للحزب الشيعي، ودعوة عدد من دول الخليج مواطنيهم الى عدم زيارة لبنان.

وبدأ التوتر بين السعودية ولبنان بعد إمتناع الأخير عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي دانا هجمات تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد على أيدي محتجين على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر.

وفي وقت سابق خلال الاجتماع، انسحب الوفد السعودي مؤقتا من المباحثات، احتجاجا على خطاب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي رفض وصف حزب الله بـ "الإرهابي".

وقال الجعفري إن "الحشد الشعبي (في العراق) وحزب الله حفظوا كرامة العرب، ومن يتهمهم بالإرهاب هم الارهابيون".

وحزب الله مدعوم من ايران، الخصم الاقليمي اللدود للسعودية. وتأخذ دول الخليج على الحزب الذي يتمتع بنفوذ واسع في السياسة اللبنانية ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، قتاله الى جانب النظام السوري.

وسبق لدول كالسعودية والكويت والبحرين، ان اتهمت ايران وحزب الله بالوقوف خلف مجموعات "ارهابية" في المملكة وتدريب عناصرها وتهريب الاسلحة.

من جهة اخرى، استنكر مجلس الجامعة العربية في ختام اعمال دورتة الـ 145 بمقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم الجمعة التدخلات الايرانية المستمرة في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، وذلك من خلال مساندة الارهاب وتدريب الارهابيين وتهريب الاسلحة والمتفجرات واثارة النعرات الطائفية ومواصلة التصريحات على مختلف المستويات لزعزعة الامن والنظام والاستقرار وتأسيسها لجماعات ارهابية بالمملكة ممولة ومدربة ومن الحرس الثوري الايراني وحزب الله.

واكد مجلس الجامعة في بيان له في ختام دورتة اليوم بشأن "التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية " ان التدخلات الايرانية تتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقا لمبادىء ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي.