خبر : خسر "البهلوان" عكاشة.. معاريف تكشف: صحفيون مصريون في ضيافة السفير الإسرائيلي

الأحد 06 مارس 2016 10:49 ص / بتوقيت القدس +2GMT
خسر "البهلوان" عكاشة.. معاريف تكشف: صحفيون مصريون في ضيافة السفير الإسرائيلي



القاهرة / وكالات / كشف الصحفي الإسرائيلي "جاكي حوجي"، النقاب عن استقبال مجموعة من الصحفيين في مكتب السفير الإسرائيلي بالقاهرة، بينهم مندوب صحيفة "الأهرام" الرسمية، في الوقت الذي مرت فيه سنوات تمنى خلالها سابقو كورين دون جدوى زيارة صحفية مماثلة، حسب قول "جاكي ".

 وأشار حوجى، في مقاله بصحيفة معاريف، إلى أن إسرائيل تسعى للتصدي للبرودة التي تعاملت بها الإدارة الأمريكية مع نظام السيسي، لافتا إلى أن تل أبيب نجحت في "دق ناقوس الخطر في واشنطن، والتذكير بأن الاستقرار بالقاهرة أهم من حالة حقوق الإنسان هناك". 

واعتبر "حوجى" أن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي درس مؤخرا كيف سترد الساحة السياسية في مصر على التخفيف من مقاطعة إسرائيل، مشيرا إلى أن التجربة انتهت، وخسر أداتها، الإعلامي والنائب المخلوع الذي وصفه بـ"البهلوان، توفيق عكاشة منبريه الإعلامي بعد إغلاق قناة الفراعين، والسياسي بعد طرده من البرلمان". 

وتابع "حوجي": العناق الذي منحه البرلماني المصري للسفير الإسرائيلي لم يكن المبادرة الوحيدة في هذا الاتجاه. فخلال فارق زمني بسيط للقاء عكاشة- كورين، أعرب المتحدث باسم الاتحاد المصري لكرة القدم عن تفهمه لإمكانية إجراء لقاء كروي بين المنتخبين قريبا". كما أشار حوجى إلى تصريحات عزمي مجاهد التي رأى فيها ضرورة "فصل الرياضة عن السياسة"، معتبرا أن قطر "أخطر" على مصر من إسرائيل.

 وأنه لا مشكلة في اللعب أمام المنتخب الإسرائيلي، طالما هناك تمثيل دبلوماسي بين الدولتين. كما ألمح حوجى إلى واقعة فبراير، حيث اهتاجت مواقع إخبارية وصحف في مصر وفي دول عربية بعد الكشف عن سلسلة كتب ومؤلفات عبرية جرى ترجمتها وعرضها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ليضع وزير الثقافة حلمي النمنم حدا لتلك الضجة عندما أعلن أن ترجمة الأدب العبري ليس تطبيعا مع إسرائيل، بل خطوة ثقافية هامة تساعد في معرفة الجيران.

 ووصف حوجى القاسم المشترك لتلك الوقائع بالتطبيع مع إسرائيل، بأنها تعلو في دهاليز النظام، من سلسلة الأحداث التي حدثت بمبادرة من عناصر الحكم أو بتدخلها فحينها لا يمكن أن يحدث ذلك دون أن يعطي أحدهم في القيادة المصرية الضوء الأخضر لهجمة "مداعبات" تجاه إسرائيل على حد وصفه. 

 وكان العشرات من النشطاء السياسيين، نظموا الأربعاء الماضى، وقفة تضامنية على سلالم نقابة الصحفيين، للتضامن مع الشعب الفلسطينى ورفضًا للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني تعقيبا على استقبال النائب البرلمانى السابق توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى كورين بمنزله بالقاهرة ليأخذ البرلمان موقفا بإسقاط عضوية عكاشة. 

 كما أصدرت نقابة الصحفيين، الأحد الماضى تنديدا وإعلان رفضها عن التطبيع مع إسرائيل بأى شكل من الأشكال، أنها "تجدد حظر جميع أشكال التطبيع المهني، والشخصي، والنقابى مع العدو الإسرائيلي"، وفق بيان.

 وبحسب بيان للنقابة، شدد مجلس نقابة الصحفيين، على أنه "متمسك بالقرارات المتعاقبة للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، حول حظر جميع أشكال التطبيع المهني، والشخصي، والنقابى مع العدو الإسرائيلي". وأضاف البيان، أن "أي شكاوى تصل للنقابة حول خرق أي زميل للقرار سيتم إحالتها للجنة التحقيق النقابية فورًا، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات التأديبية بحق كل من يثبت بحقه ممارسة أي شكل من أشكال التطبيع".

 يأتي ذلك عقب إعلان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الأسبوع الماضي، ترحيبه بزيارة وفد صحفي مصري لإسرائيل مؤخرًا، ووصفها بـ"مبادرة رائعة".
"المصريون"