خبر : رئيس الشباك الجديد كان المسؤول المباشر عن اغتيال قائد القسام أحمد الجعبري

الخميس 11 فبراير 2016 10:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
رئيس الشباك الجديد كان المسؤول المباشر عن اغتيال قائد القسام أحمد الجعبري


القدس المحتلة سماأعلن ديوان مجلس الوزراء الإسرائيلي، مساء الخميس، تعيين "نداف ارغمان" رئيسًا جديدًا لجهاز "الشاباك" الإسرائيلي خلفًا لـ "يورام كوهين".

وبحسب ما أورده موقع الإذاعة العبريّة فإن ارغمان (55 عامًا) التحق بجهاز الشاباك عام 1983، وشغل فيه مناصب عديدة، أبرزها: رئيس قسم العمليات في الجهاز، وممثلًا له في الولايات المتحدة، ونائبًا لرئيس الجهاز مدة ثلاث سنوات.

وأرغمان يبلغ من العمر 55 عامًا، وهو متزوّج وأب لثلاثة أبناء.

* عام 2014، "أعاره" جهاز الشاباك للعمل في اللجنة للطاقة الذّريّة، وهي اللجنة المسؤولة عن عمل المفاعل النّوويّ الإسرائيليّ، بديمونا.

* في أيلول/سبتمبر من عام 2015، عاد أرغمان لصفوف الشاباك، نائبًا لرئيسه، وذلك بعد أن طلبه رئيس الجهاز، يورام كوهين، في أعقاب تعيين روني الشيخ، مفتّشًا عامًّا للشرطة الإسرائيليّة، إذ تنافس حينها روني الشيخ ونداف أرغمان على منصب مدير جهاز الأمن العامّ الإسرائيليّ.

* تجنّد أرغمان لصفوف الجيش الإسرائيليّ عام 1978، وتطوّع بوحدة استطلاع هيئة الأركان العامّة الإسرائيليّة (سييرت متكال).

* شارك أرغمان بحرب لبنان الأولى عام 1982.

* عام 1983 تجنّد أرغمان لصفوف الشاباك، وعمل بمناصب قياديّة فيه.

* بين الأعوام 2003-2007 شغل منصب رئيس قسم العمليّات في الشاباك.

* بين الأعوام 2007-2011 شغل منصب ممثّل الشاباك في الولايات المتّحدة الأميركيّة.

* شغل حتّى عام 2014 منصب نائب مدير الشاباك.

* أرغمان حاصل على اللقب الأوّل والثّاني، بالعلوم السّياسيّة من جامعة حيفا. وحاصل أيضًا على اللقب الثّاني بالأمن والاستراتيجيّات من الجامعة نفسها. وهو خرّيج كليّة الأمن القوميّ الإسرائيليّة.

* وقد كان لأرغمان دورًا بارزًا بقمع الانتفاضة الثّانية، إذ عمل حينها بمنصب منصب رئئيس العمليّات بجهاز الأمن العامّ ويعتبر المسؤول المباشر عن اغتيال قائد القسام احمد الجعبري.

وتطرّقت وسائل الإعلام العبريّة، مساء اليوم الخميس، إلى أنّ هذا التّعيين ما هو إلاّ "مفاجأة متوقّعة"، في إشارة للاحتمالات شبه المؤكّدة التي كان معروفة سلفًا.