خبر : حورية البحر ولدت في الأردن!

الأربعاء 06 يناير 2016 08:03 ص / بتوقيت القدس +2GMT
حورية البحر ولدت في الأردن!



عمان -لم يستطع الأطباء في مدينة إربد الساحلية الأردنية، جنوبي المملكة، تحديد إن كان أحد الرضّع في المشفى ذكرًا أو أنثى، بسبب أنه ولد ملتصق الأرجل من الخصر حتى الكعبين، أي ما شبه حورية البحر المفترضة.

ويقول مدير مستشفى الأميرة رحمة للأطفال، د. عبد الله الشرمان، إن هذه الولادة النادرة تحصل لأول مرة في الأردن، مشيرًا إلى أن الطفل مصاب "بتشوه خلقي نادر يدعى متلازمة الحورية، والذي يصاب به مولود من كل سبعين ألف مولود في العالم".

وأضاف الشرمان أن حالة المولود لا زالت غير مستقرة، ويعاني من أمراض ومشاكل صحيّة، حيث تم وضعه تحت أجهزة التنفس الاصطناعي، لافتًا إلى أن الأطباء لم يتوصلوا، بعد، إن كان من الممكن علاج المولود أم لا.

ويعرف هذا الاسم طبيًا باسم سيرمونيليا، أو متلازمة حورية البحر، وأبرز أعراضه التصاق في الساقين، ولا يعيش عادة المواليد المصابون به أكثر من 15 يومًا؛ مع أن موثقتين لأطفال نجوا من هذا المرض في العالم، أولهما الأمريكية تيفاني يوركس (26 عاما)، التي خضعت لسلسلة من العمليات المعقدة لفصل ساقيها، ولكنها ما زالت تعاني من مشاكل في الحركة وتستخدم كرسيا متحركا.

أما آخر الناجين من هذا المرض فهي ميلاغروس سيرون من البيرو، تبلغ من العمر 10 سنوات، حيث قام فريق من 8 جراحين متخصصين في عام 2006 بإجراء عملية ناجحة لفصل ساقيها وكانت ما تزال في عمر العامين