خبر : 9 مليون علبة دخان شهرياً تدر 20 مليون شيكل كضرائب بغزة

الخميس 24 ديسمبر 2015 06:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
9 مليون علبة دخان شهرياً تدر 20 مليون شيكل كضرائب بغزة



غزة /سما/
توقعت مصادر مطلعة على الايرادات المالية بوزارة المالية في غزة أن تصل قيمة الضرائب التي سيتم جبايتها على السجائر إلى أكثر من 20 مليون شيكل شهرياً.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" المحلية عن تلك المصادر أن بدء تطبيق القرار المتعلق برفع قيمة الضرائب على التبغ مطلع العام 2016  سيعمل على زيادة نسبة الايرادات الشهرية لوزارة المالية بغزة بمبلغ يزيد عن 20 مليون شيكل، مرجعاً الأمر إلى حجم الاستهلاك الكبير للمواطنين من السجائر شهريا والتي تقدر بـ9 مليون علبة سجائر شهريا.

وكان وكيل مساعد وزارة المالية بغزة عوني الباشا أكد رفع وزارته للرسوم الجمركية على التبغ بقيمة تصل 5 شواقل على كل علبة، تشمل الضرائب السابقة والتي كانت مفروضة على علبة السجائر.

وأوضح في تصريح لـ"الاقتصادية" أنه سيجري العمل بالرسوم الجديدة ابتداءً من شهر يناير العام القادم 2016،مشيراً إلى أن قيمة الجمرك المفروض على كل علبة سجائر في الضفة الغربية هو 16 عشر شيقل.

وتشير الإحصائيات الاقتصادية الصادرة عن جهاز الإحصاء الفلسطيني أن 56 مليون دولار، هو إجمالي الواردات الفلسطينية الموثقة، من الدخان خلال عام 2008، وان متوسط الإنفاق الشهري للأسر على الدخان بلغ 33.6 ديناراً أردنيا أي ما نسبته 4.9% مجموع الإنفاق الكلي الشهري للأسر على الدخان بواقع 42.1 دينارا في الضفة الغربية و16.7 دينارا في قطاع غزة، وانه يستهلك 10% من طاقة الموظف الإنتاجية في كل مرة يقوم بها من اجل التدخين وتدخين خمس سجائر على الأقل.