خبر : 7 خطوات لنجاح عملك من المنزل

السبت 12 ديسمبر 2015 04:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
7 خطوات لنجاح عملك من المنزل



سما / وكالات / إذا كنت فكرت في خوض تجربة العمل من المنزل… أو إذا كنت قد بدأت بالفعل عملك من المنزل… يجب أن تعرف أن هناك الكثير من الناس على مستوى العالم، قد بدأوا في خوض هذه التجربة الممتعة والشاقة في نفس الوقت، فهذه التجربة أثنت نجاحها في السنوات الأخيرة خاصة لتوافر شبكة الإنترنت لدى كافة الناس.

تختلف دوافع كل شخص عن الآخر عند توجهه إلى العمل من المنزل، فهناك من يرغب في قضاء وقت أطول مع عائلته، وهناك من يحلم بأن يصبح مدير نفسه، أو زيادة دخله، واتساع دائرة علاقاته ومعارفه، لكن الأكيد أن العمل من المنزل يعد بديلًا جيدا عن الوظائف المتعارف عليها، لذلك سوف أعرفك في عدد من الخطوات كيف تنجح في تجربتك الأولي في العمل من المنزل.

فيما يلي 7 خطوات لضمان نجاح عملك من المنزل:

1- اعرف مواطن قوتك وضعفك

يجب أن تعرف أنه لا يوجد أحد على وجه الأرض قادرًا على فعل كل شيء، لذلك يجب أن تجد الشيء الذي تمتلك فيه مهارات عالية، وقدرة على إنجازه، حتى تسوق نفسك جيدًا لدى العملاء الذين يبحثون عن خدمات عن طريق الإنترنت، لأنهم دائما يبحثون عن أفضل شخص يمتلك قدرات على إتمام هذه الخدمة بجودة عالية وبسعر مناسب.

فإذا كنت تمتلك أكثر من لغة أجنبية، ولديك قدرة على الترجمة فيما بينها، فيجب أن تحدد نوع الترجمات التى يبحث عنها العملاء على منصات العمل الحر، وأن تركز في تخصص واحد فقط دون غيره حتى لا تشتت ذهنك وتقلل من نفسك، كأن تخصص نفسك مثلًا في ترجمة الأبحاث العلمية أو التقارير الصحفية دون غيرها، فعندما تتخصص سوف تزداد مهارات في العمل.

وهذا يؤثر بشكل إيجابي لدى العملاء، فعندما تعرف نفسك كمتخصص في صفحتك الشخصية على منصة العمل الحر، مثل: مترجم علمي أو مترجم قانوني، يجعل لك الأولوية الأولى، ويشجع طالبي الخدمات في أن تتم لهم أعمالهم الخاصة.

صورة 1
2- اجعل أعمالك السابقة تتحدث عنك

حتى تكون دائمًا متواجد في الأماكن التى يبحث فيها العملاء عن منفذي أعمالهم، عليك أن تحسن وتحدث وأن تضيف أعمالك الجديدة والجيدة أولًا بأول على صفحتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: “تويتر، فيسبوك”.

بالإضافة إلى مواقع أخرى يمكن أن تستفيد منها وتسوّق نفسك من خلالها بشكل جيد، مثل:

– موقع “Meetup”: يمتاز هذا الموقع بأنه يجمع المتخصصين في مجال معين، بشكل دوري لمناقشة المواضيع التي تهمهم أو الحديث عن الجديد، في منطقة محددة، وهذا يعد أمر جيد فإذا كنت تقدم خدمات كتابية أو تصميم مواقع، فكل ما عليك أن تبحث عن المجموعة التى تمتلك نفس قدراتك في مدينك التي تعيش فيها، وأن تنضم لهم فورًا، حتى تكتسب من خبراتهم وتكون شبكة علاقات جيدة.

– موقع “Linkedin”: يضم هذا الموقع المحترفين والمتخصصين من حول العالم، وأيضا الباحثين على فرص العمل والشركات سواء العالمية أو المحلية التي تتواجد في بلدك، لذلك تعد مكان مناسب لتصبح على تواصل مع أصحاب الخبرات السابقة أو التواصل مع عملاء جدد.

– موقع “seirah”: توجد عليه نماذج رائعة وجذابة للسيرة الذاتية، مما يتيح لك بناء سيرتك الذاتية بشكل جيد ومناسب ومختلف عن الأشكال التقليدية، لجذب عدد أكبر من العملاء، بالإضافة إلى أنه يترجم لك سيرتك الذاتية إلى بعض اللغات الأجنبية وكل ذلك يتم في خلال دقائق معدودة.


3- تعلم كيف تستخدم موقع”PayPal“

تظل دائما مشكل الحصول على المقابل المادى بعد إتمام الخدمة أمر يؤرق العاملين فيها، لذلك كيف سوف تتأكد من أن الشخص الذى تنجز له الخدمة سوف يحول لك أموالك بالفعل؟

لا يوجد سوى بديل واحد وهو الأفضل للعاملين على شبكة الإنترنت، حيث لا يجوز أن تفصح عن حساباتك البنكية لأي شخص، لذلك يفضل استخدام موقع “PayPal” الذي يضمن لك استلام أموالك من خلال إرسال بريدك الإلكتروني للشخص المُرسل، بالإضافة إلى أن الموقع يقوم بالحجز على المبلغ المطلوب حتى تقوم أنت بتسليم المشروع، وبعدها يمكنك بضغطة زر تحويل الأموال إلى حسابك البنكي.


4- خصص ساعات محددة للعمل يوميا

رغم أن العمل من المنزل يتيح لك حرية اختيار الوقت الذي تعمل فيه، إلا أنه له سلبيات كثيرة منها عدم وجود رقابة، فأنت الرقيب على كل عمل تنفذه، لذلك عليك أن تخصص لنفسك مكانا هادئا بعيد عن أي مصدر إزعاج، لكي تستطيع أن تنجز فيه العمل المطلوب منك، ويفضل أيضا أن تختار وقتا محددا لإتمام هذا العمل سواء كان صباحا أو مساء، وأن تلتزم فيه بوقت محدد من الساعات.


5- تجديد مكان العمل لو مرة أسبوعيا

يفضل أحيانا أن تغير المكان الذي تجلس فيه دائما لإتمام عملك، وأن تخرج من المنزل وتتخير مكانا جديدا مثل: “مكتبة عامة أو مقهى أو مكانا يوفر مساحة لإتمام العمل الحر ولو بمقابل مادي بسيط”، حتى تستطيع أن تستعيد حيويتك وطاقتك لإنجاز باقى مهامك وأنت في البيت دون أن تشعر بالملل، فكل ما تحتاج إليه عند خروجك من البيت هو حاسبك الشخصي ومكانا يوفر لك الاتصال بالإنترنت.


6- تعامل مع عملائك بشكل محترف

عليك أن تتعامل مع عملائك بشكل رسمي حتى يثقوا فيك، وتكون أنت اختيارهم الدائم لإتمام أي عمل يرغبون فيه، بأن ترسل لهم نسخة من توقيعك الشخصي لهم عبر بريدك الإلكتروني، ونسخ من أفضل أعمالك أحيانا حتى يكونوا على تواصل دائم معك.

7- استمر في التعلم

أن تعلم في المنزل لا يعنى إنك لا تتعلم كل يوم شيء جديد عن الخدمة التي تقدمها عبر الإنترنت أو أن تثقل موهبتك بالتعلم واكتساب الخبرات من الأشخاص الأقدم منك في هذه المهنة.

وذلك، لأن بمجرد عملك عبر الإنترنت تصبح أنت رأس المال، ويجب عليك أن تستثمر في نفسك حتى تستمر، وأن تكون قادرا على مقاومة المنافسين لك في هذا المجال، من خلال حضور الدورات في المراكز المتخصصة أو عبر الإنترنت، حتى تستطيع أن تسوق نفسك.