خبر : الفيفا يعلن عن أسماء المرشحين للفوز بجائزة "الكرة الذهبية"

الإثنين 30 نوفمبر 2015 05:28 م / بتوقيت القدس +2GMT
الفيفا يعلن عن أسماء المرشحين للفوز بجائزة "الكرة الذهبية"



سما / وكالات / سيتنافس ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو مجددا على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم بعد إعلان وجودهما في القائمة المختصرة النهائية اليوم الاثنين إلى جانب أيضا البرازيلي نيمار.

وللمرة السابعة في ثماني سنوات سيكون من المتوقع أن يشغل ميسي لاعب برشلونة ورونالدو مهاجم ريال مدريد أول مركزين عند إعلان نتيجة الفائز في زوريخ في يناير كانون الثاني المقبل.

وحتى قبل اندماج الكرة الذهبية مع جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العام في 2010 تحولت المنافسة إلى صراع ثنائي بين ميسي ورونالدو.

وسيصعد ميسي إلى منصة التتويج للسنة التاسعة على التوالي وتوج بالجائزة أربع مرات متتالية بين 2009 و2012 بينما أحرز رونالدو الجائزة ثلاث مرات بواقع مرة واحدة مع مانشستر يونايتد في 2008 وآخر عامين مع ريال مدريد.

والمرة الوحيدة التي لم يهيمن فيها ميسي ورونالدو على أول مركزين كان في 2010 عندما صعد ثلاثي برشلونة ميسي وأندريس إنيستا وتشابي إلى منصة التتويج.

وميسي هو المرشح الأبرز للفوز بالجائزة للمرة الخامسة رغم غيابه لحوالي شهرين بسبب الإصابة إذ سجل 48 هدفا وقاد برشلونة للفوز بثلاثية الدوري وكأس ملك اسبانيا ودوري أبطال أوروبا.

ويحلم نيمار - الذي يشكل ثلاثيا قويا في هجوم برشلونة مع ميسي ولويس سواريز - بأن يكون على قدر المساواة في التنافس على الجائزة.

وسجل رونالدو أيضا 48 هدفا مع ريال ومنتخب البرتغال في 2015 لكن من المرجح أن يتأثر بالإخفاق في الفوز بأي لقب وتراجع أداء ريال.

ويجرى التصويت على جائزة الكرة الذهبية عن طريق مدربي وقائدي المنتخبات إضافة إلى مجموعة من الصحفيين البارزين على أن يعلن الفائز في حفل في زوريخ في 11 يناير كانون الثاني.

كما اختار "فيفا"، كل من الأسبانيين لويس انريكي وجوزيب جوارديولا والأرجنتيني خورخي سامباولي كمرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2015.

ويعتبر لويس انريكي المرشح الأقرب للفوز بالجائزة بعد أن قاد برشلونة للفوز بـ "الثلاثية": بطولة دوري أبطال أوروبا والدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا.

ومن جانبه، فاز جوارديولا بلقب بطولة الدوري الألماني "بوندسليجا" للمرة الثانية في تاريخه كمدير فني لبايرن ميونيخ، بيد أن فريقه سقط سقوطا مروعا في الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة، الذي تولى تدريبه حتى عام 2009.

وتمكن خورخي سامباولي من صناعة التاريخ مع منتخب تشيلي بعد أن قاده للحصول على لقب بطولة كوبا أمريكا للمرة الأولى في تاريخه في تموز الماضي.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة في حفل الفيفا السنوي الذي سيقام في زيورخ في 11 كانون ثان المقبل، والذي سيتم خلاله أيضا اختيار اللاعب صاحب الكرة الذهبية لعام 2015