خبر : صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "جيتس" يوقعان اتفاقية لمكافحة الأمراض والفقر

الإثنين 02 نوفمبر 2015 11:04 ص / بتوقيت القدس +2GMT
صندوق قطر للتنمية ومؤسسة "جيتس" يوقعان اتفاقية لمكافحة الأمراض والفقر



الدوحة / سما / أعلنت وزارة الخارجية القطرية اليوم الأحد ان صندوق قطر للتنمية ومؤسسة بيل ومليندا جيتس الأمريكية وقعا اتفاقية إطارية لتطوير الأساليب المبتكرة والفعالة في مكافحة الأمراض والفقر المدقع في العالم.

وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان صدر عنه اليوم ونشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني الرسمي إن الاتفاقية وقعها في نيويورك كل من وزير الخارجية القطري خالد العطية والرئيس المشارك للمؤسسة الملياردير الأمريكي مؤسس ورئيس (مايكروسوفت) بيل جيتس.

وأضاف البيان إن الاتفاقية تعد استمرارا للتعاون الأول في مجال التنمية بين المؤسستين الذي تم في يناير هذا العام من خلال التشارك في تمويل التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل بخصوص الاتفاقية وحجم التمويل فيها.

وقال المدير العام للصندوق خليفة بن جاسم الكواري في البيان إن هذه الاتفاقية سوف تساهم في توسيع نطاق المساعدات القطرية الخارجية في قطاع الصحة، وتتيح حلولا مبتكرة ومؤثرة في مجال التنمية ومكافحة الأمراض والفقر في الدول العربية والعالم الإسلامي والعالم أجمع.

من جانبه ذكر رئيس قطاع علاقات الشرق الأوسط بالمؤسسة حسن الدملوجي أن دولة قطر تعد مانحا رئيسيا منذ سنوات طويلة وقد ساهمت في جهود التنمية في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم.

وعبر الدملوجي عن سعادته بالتعاون مع (صندوق قطر للتنمية) لتخطيط وتمويل المشاريع التي من شأنها أن تحسن من الأوضاع الصحية والاقتصادية للشعوب الفقيرة، نظرا لأن مكافحة الأمراض والفقر تتطلب إقامة شراكات دولية قوية.

ويعد صندوق قطر للتنمية مؤسسة عامة مستقلة أنشئ بموجب القانون رقم (19) لعام 2002 وتعديلاته ليكون مكلفا بصورة رسمية بتنسيق وتنفيذ مشروعات مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر.

وقد قدم الصندوق مساعدات للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم مستهدفا تلبية احتياجات مختلف القطاعات بما في ذلك التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية، ويلتزم بتقديم المساعدات الخارجية من خلال الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف ووفقا لأفضل معايير الممارسة والمهنية والخبرة.